الخميس، 7 نوفمبر 2013

المجلس التدبري حول الجزأين الثالث والرابع


أ.ضحى السبيعي

- الجزء الثالث :
/ افتتح سبحانه آية الكرسي باسم الله الذي لم يتسمَ به سواه ، والجامع للأسماء جميعها دليل أهميتها وجليل قدرها ..〰

{ اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النور....} إذا أظلمت بك المسائل وأغلقت عليك الأمور؛ فاستعن بوليك يخرجك من الظلمات الى النور.

{ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً ..} يالله؛ أي شغف بالصدقة هذا الذي ملأ قلوب المؤمنين.

آخر وصية هي أهم وصية؛ اسمع لآخر آية نزلت، ماذا يوصينا الله بها: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }.

/ في قوله تعالى { يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا... } آية تهز النفوس ،فاعملي يا نفس ما تحبين أن ترينه غدا.

/ ‏تسليه لكل داعية .. لا تحزن لعدم اتباعك {وَّإِن تَوَلَّوْا۟ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ ٱلْبَلَـٰغُ } 

/ تأمل كيف أن زكريا عليه السلام لم يكتف بطلب الوالد بل قال : { رَ‌بِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّ‌يَّةً طَيِّبَةً} وقال :{ وَاجْعَلْهُ رَ‌بِّ رَ‌ضِيًّا} " والولد إذا كان بهذه الصفة نفع أبويه في الدنيا والآخرة وخرج من حد العداوة والفتنة إلى حد المسرة والنعمة " . [تفسير السعدي]

{وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً ..} البشارة بكلام الطفل في المهد معجزة؛ وأما الكهل فمن الطبيعي أن يكلم الناس؛ فما وجه البشارة بذلك؟ 
الجواب: وجه البشارة لأمه أنه سيعيش حتى يصبح كهلاً. [د.عبد المحسن المطيري ( صيد الفوائد)]

 - الجزء الرابع:
 / حتى وهم في ميادين الجهاد، التي تتطاير فيها الرقاب، يخافون من شؤم ذنوبهم: { .. ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ...}.

/ الشرك بالله أحد أسباب وهن القلوب، وبقدر توحيد العبد يقوى قلبه:{سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ  [بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللَّهِ ]} فالله الله بالتوحيد.

/ لا تتصور أن الناس سيُقبلون عليك وأخلاقك عسرة، فقد قيل لمن هو خير منك: { وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ}.

/ { وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ } فيه : فضل البكور والمبادرة بالعمل من أول النهار، وفيه العناية بتوديع الأهل عند الخروج لسفر ، وفيه إيثار حق الله على حق من سواه ، فإن العبد يخرج من أحب الناس إليه ، إلى شيء تكرهه النفوس ، تقديماً لما يحبه الله على ما تحبه نفوسهم . [د. محمد الخضيري]

/ قاعدة قرآنية : {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ }.

/ من مواضع ذوق لذة التوكل، أن تكون على الحق وعامة الناس ضدك:{ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً ...}.

/ قد تحار عقولنا في بعض أقدار الله-ومنها تسلط الكفار بعض الوقت- ولكن هذه الآية تكشف لك سراً من الأسرار: {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ..}.

/ معيار الفوز الحقيقي هو هذا: {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}

/ سلوة للمؤمنين : { لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ *مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ} [د.عمر المقبل (صيد الفوائد)].

 / الأخوة في الله نعمة من الله { فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} فإذا رُزقت أخاً صالحاً فاحمد الله واشكره على نعمته، وتمسك بأخوته. احمد الله -تعالى- على اخوتكم.

/ لنقف ونتدبر العشر اﻵيات اﻷخيرة من سورة آل عمران { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الأَلْبَابِ...} ونتأمل فيها لأنها أبكت الحبيب
-ﷺ-.

-----------------------------------------
 #مجالس_المتدبرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق