السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
الحمدلله الذي خلق فسوى وقدر فهدى فله الحمد في الآخرة والأولى {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } { هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ } { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }.
وأصلي وأسلم وأبارك على نبينا و سيدنا وحبيبنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وأحبابه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته إلى يوم الدين
وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين فنعم المولى ونعم النصير ، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله وصفيه وخليله أرسله رحمة للعالمين فبلّغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة فجزاه الله عنا وعن أمته خير ما جازى نبيّاً عن أمته. ثم أما بعد أيها الأحبة في الله هذا اللقاء الثاني مع قوله تعالى { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } وفي هذا اللقاء نضع سؤال :
هل يمكن أن نعبده ونحن لانعلم عنه شيء ؟
هل يمكن أن نعبده ونحن لم نتعرف عليه؟
فالعبادة لايمكن أن تكون إلا إذا كان المعبود معروفاً، لهذا كان العلم بـ (لا إله إلا الله) قبل كل علم ، وقبل كل عمل ، قبل كل نية، قبل كل قصد ، قبل كل شيء { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ } فأول منازل { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } أن نعلم أنه لا إله إلا الله أي لامعبود بحق إلا الله ، وهذا واضح لأن الله عز وجل ما خلق هذا الكون إلا ليُعبد، ما خلق السماوات السبع والأراضين السبع والجن والإنس والملائكة والطيور والهوام والسباع و... الخ ، والبحار وما فيها إلا ليُعبَد وحده لا شريك له {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ } أي لا إله في السماوات سواه، ولا إله في الأرض سواه، ولا إله في الدنيا سواه، ولا إله في الآخرة سواه، فهو إله الأولين والآخرين، وإله أهل السماوات وأهل الأرضين ، وإله أهل الدنيا وأهل الآخرة هو الله الذي لا إله إلا هو.
فماذا تعلمون عن الله ؟
وهل يمكن لعقولكم أن تعلم شيئاً عن الله ؟
هل يمكن لأبصاركم أن تدرك الله هل يمكن لأسماعكم أن تسمع من الله مباشرة؟
لكن الله جل جلاله {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ} ومن رحمته أنه حجب نفسه عن خلقه رحمة بهم ولو كشف الله الحجاب عن نفسه لحرق بنوره سائر خلقه (حجابه النور ) وفي رواية (النار) فعلا على عرشه برحمته { الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ } ، وحجب نفسه عن خلقه برحمته { قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَنْ تَرَانِي } رحمة بك يا موسى لن تراني ولن تروني رحمة بكم إذ لو كانت قدرتكم وقوتكم كالجبال الصلبة الراسية ما استطعتم فكيف بكم وأنتم لحم ودم وعظم { لَنْ تَرَانِي وَلَٰكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ } قالوا ما تجلى ربنا جل جلاله أو ما تجلى من نور ربنا جل جلاله على الجبل إلا كعين إبرة من نور الله ، تجلى على الجبل فماذا حصل للجبل { فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا } جعله دكاء { جَعَلَهُ دَكًّا}قراءات ، دكاً خلاص اندك في الأرض أصبح كأن لم يكن { حملت الارض والجبال فدكتا دكتاً واحدة } جعله دكاً ، جبل لم يستطع أن يصبر ويستقر مكانه وهو يرى من نور الله قدر عين إبرة { جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ }وهو ينظر للجبل فكيف لو كان النظر لله، اندك الجبل خر موسى صعقاً من رؤية الجبل وليس من رؤية الله.
أصحاب موسى قالوا لموسى : { لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ } ماتوا جميعاً {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } فأحياهم الله بعدما أماتهم بسبب قولهم : {حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ} إذاً {لاتدركه الأبصار} لا تتعب نفسك في الدنيا {لا تدركه الأبصار} قال أبن عباس رضي الله عنه : لقد رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه ليلة الإسراء والمعراج فقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : (من قال أن محمداً صلى الله عليه وسلم رأى الله ليلة الإسراء والمعراج فقد أعظم على الله الفرية ، لقد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله أرأيت ربك ليلة الإسراء والمعراج ؟ فقال : نورٌ أنَّى أراه ) ، ابن عباس رضي الله عنه روى نفس الحديث ولكن غيّر في كلمة ( أنَّى ) ونطقها إني (نورٌ إني أراه ) ولا فرق بين حديث عائشة الذي يحمل النفي المطلق (أنًى ) وحديث أبن عباس الذي يحمل الأثبات ( إني ) لأن الرؤية المنفية في حديث عائشة رؤية البصر والرؤية المثبتة في حديث ابن عباس هي رؤية الروح والقلب {فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } فقد ترى الله بروحك ، تراه بعقلك ، لكن الذي ترى ليس هو ذات الله إنما ترى الآثار الدالة على الله ، أعرابي من الجزيرة العربية قال : البعرة تدل على البعير . شوفوا العقل لو لقيت بعرة البعير في مكان اعلم يقيناً أن بعير جاء هنا صح وإلا لا ؟ لأن البعرة أثر البعير ، البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير سماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج ألا تدل على الله؟! انظر كيف كلامه ، نحن الآن لو لقينا بعرة بعير قلنا والله كانت هنا إبل هذا بعرة جمل كان هنا جمل يوم من الأيام ولو وجدنا أثر على الأرض قلنا : والله إبل مرت من هنا هذا أثر إبل، أو غنم مرت من هنا هذا أثر غنم، أو بشر مروا من هنا هذه أقدام بشر ، (الأثر يدل على المسير) حتى السيارة نوع كذا وكذا ..الخ.
فالأثر يدل على المؤثِّر إذاً هذا الكون أثر قال تعالى : {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ} {هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ} هل غير الله يستطيع يقول أنه خلق سماء أو خلق أرض أو خلق جبل أو خلق شجر أو خلق أي شيء ؟ {يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} {مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ } الخلق لو نظرنا إليه وتعمقنا في التأمل فيه لعلمنا حقيقةً أنه لا إله إلا الله {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ } المني الذي يخرج منكم وقت اشتداد الشهوة يتدفق ماء دافقاً {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ} موجود المني وتعرفونه {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ * أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ} أأنتم تجعلون من هذا المني ذكراً وأنثى؟ {أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَىٰ * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَىٰ * أَلَيْسَ ذَٰلِكَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ} إنه الله .. الله ، والعجيب أن المني الذي يخرج من جميع البشر واحد والخلق الذي يخرج من المني مختلف هذا أبيض هذا أسود هذا أحمر هذا طويل هذا قصير هذا ذكر هذا أنثى والمني واحد سبحان الله ..
الأوجه مختلفة .. الألسن مختلفة .. الألوان مختلفة .. العقول مختلفة .. الأفهام مختلفة .. الأرزاق مختلفة {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}.
هذا المني طيب تعال إلى الأرض والزراعة {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ} قبل أن تأكل رز أو تأكل قرصان أو تاكل أي شيء من ما خرج من الأرض انظر تأمل {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} بذرة تضعها في الأرض يابسة ، البذرة يابسة فإذا بها تُفلق من فلقها ؟ تنشق.. من شقّها ؟ يخرج منها خضرٌ يعلو وبياض يدنو عرق أبيض ينزل في الأرض وآخر يعلو فوق الأرض فالورقة الضعيفة شقّت الأرض لتخرج والعِرق القوي شقها أيضاً في باطنها ليثبت وإذا بها تكبر شيئاً فشيئاً حتى تكون شجرة {أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ*تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا} فمن شقّ لها الأرض؟ من شق النوى وأخرج منها النخلة؟ الله ، النوى موجود شُق النوى بيدك هل تجد فيها خضر لون أخضر فيها ؟ لا ، فمن الذي أخرج منها الشجرة { أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ } وأوراقها خضراء وثمارها مختلفة تسقى بماء واحد { وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ } الماء واحد والطعم مختلف هذا مالح، وهذا حالي، وهذا حامض، وهذا حار، وهذا لونه أصفر، وهذا لونه أحمر، وهذا لونه أخضر، وهذا لونه أسود باذنجان، وأصفر جزر وأحمر برتقال وووو وعدِّد، والماء واحد وطعمه واحد والأشكال المختلفة خرجت من الأرض من أخرجها ؟ الله ..
الله {إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَىٰ} إن الذي أخرجها من الأرض لمخرج البشر من الأرض {وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا} كيف أنبتكم من الأرض ؟ { أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ} أنتم من أي شيء تأكلون ؟ اللحم الذي فيكم نبت من ماذا؟ مما خرج من الأرض { كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا } {أَنْبَتَكُمْ} أنبت أجسادكم {مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا * ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا} أنتم تأكلون من أجساد آبائكم وأجدادكم .. كيف ؟ الأرض سمادها أجسادكم وأجساد أبائكم وآباء آبائكم لتُخرِج من أجساد آباءكم طعامكم ثم تأكلكم لتطعم أبناءكم ثم تأكل أبناءكم لتطعم أحفادكم ثم إذا جاء أمر الله إليها تزلزلت زلزالها وأخرجت أثقالها وقال الإنسان الذي عاش على ظهرها ونام في بطنها مالها { يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا*أَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا} ، { أَإِلَٰهٌ مَعَ اللهِ }.
إذا علمت هذا فقلت قبل كل شيء {إِيَّاكَ نَعْبُدُ } رأيت كيف { خَلَقَ فَسَوَّىٰ } كيف { قَدَّرَ فَهَدَىٰ } قدّر الرزق ما زلنا في { خَلَقَ فَسَوَّى } ولو نظرنا بعد خلق وجدنا { قَدَّرَ فَهَدَىٰ } { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ} تخيل لو لم ينزل من السماء ماء ولم يخرج من الأرض ماء هل يستطيع الإنسان أن يحيى؟ يموت عطش.
لو نزل من السماء ماء وخرج من الأرض ماء ولم يخرج من الأرض طعام هل يستطيع الإنسان أن يحيى؟ لا.. { أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا }. ولو كانت الأرض تميد وليست فيها الجبال الراسية لترسيها وتثبتها هل يستطيع أحد أن يبني بناء فوق الأرض وهي تميد؟ أو تمشي سيارة فوقها وهي تميد ؟ أو يمشي الإنسان فوقها وهي تميد ؟ أو يلتقي خِلان بينهما وهي تميد ؟ فاستقرت لتستقروا وتكون سكناً لكم .. فعل من هذا؟ إذاً قولوا : { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } لأن العبادة مبنية على المحبة والمحبة على قدر الإحسان ، جُبِلت النفوس على محبة من أحسن إليها، فمن أحسن إليكم أكثر من الله؟ يوجد؟
هل والديك أحسنا إليك أكثر من الله ؟
هل زوجتك أحسنت أكثر من الله ؟
هل نفسك أحسنت لك أكثر من الله ؟
لا يوجد من أحسن إليك ولا إليكِ ولا إليكم أكثر من الله ، (وما بكم من نعمة فمن الله) كم من إنسان أنعم الله عليه نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى ثم نسيها وقال : الله أعطى فلان وأعطى فلان ونظر لمن فوقه ولم ينظر إلى نفسه والحالة التي هو فيها ولم ينظر إلى من دونه والحالة التي هم فيها ، من عاش أمناً لا يعرف نعمة الأمن حتى يزول، انظروا إلى من حولكم يُتخطفون الواحد منهم لا يستطيع أن يخرج من بيته خوفاً وأنت تخرج وتأتي في أمان فليعبدوا { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ } وغيرهم مات جوعاً { وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ } وغيرهم لا يستطيع يخرج من شدة الخوف. في بعض الدول إذا غربت الشمس تغلق الأبواب فلا يخرج أحد حتى تطلع الشمس في اليوم الآخر لأن الحكومة والجهاز الأمني ليس موجود في الليل ، في الليل لصوص وعصابات وفي النهار شرطة وأمن فتخرج بعد طلوع الشمس مع الدوام وإذا غربت الشمس الدولة غير مسئولة عنك دبر نفسك ، وهنا ولله الحمد ليلاً ونهاراً شرقاً وغرباً فمن الذي ضمن الأمن لهذه البلاد ؟ الله
{ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ } الكعبة المشرفة {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ* وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ } جاء النصارى ليهدموا الكعبة فأرسل الله طيراً أبابيل تقاتلهم دون الكعبة {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ } لماذا يا ربي فعلت هذا ؟ { لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ } ليتألف قريش، ليؤلف قلوبهم على الدين {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ } نعم ليألفهم وأيضاً بالأمن الآخر خارج حدود مكة أمنهم في مكة فأصحاب الفيل لم يصلوا إليهم وأمنهم خارج مكة { رِحْلَةَ الشِّتَاءِ } آمنة ورحلة الصيف آمنة إلى الشام في أمن وأمان وإلى اليمن في أمن وأمان { إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ*فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْت* الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ* وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ } وما زالت بركات البيت إلى قيام الساعة {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا } كان آمناً فيه عند دخوله وكان آمناً بإذن الله إذا خرج منه حتى يرجع آمناً إلى بلده.
{فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ* الَّذِينَ آمَنُوا } قالوا : { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } بقلوبهم ، { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } بألسنتهم ، { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } بجوارحهم ،{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ } بأحوالهم ، { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } في سائر حياتهم ، { قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ }، {فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ } أي بشركٍ ، {ُيَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } وأكثر البلاد خوفاً أكثرها شركاً بالله ، انظر إلى الدول التي يُعبَد فيها غير الله، تُعبد فيها الصلبان، تُعبد فيها الأصنام، تُعبد فيها الأضرحة، وانظر مستوى الأمن فيها صفر لأنهم لم يعبدوا الله.
وانظر إلى الدول التي أعلنت لا إله إلا الله والتي اعتمدت على الله وتوكلت على الله وشوف نسبة الأمن فيها ، لا تغرنكم الحضارات الزائفة ولا الأبراج ولا الأمور الدنيوية المبهرجة، الحضارة الحقيقة حضارة الإسلام، والأمن الحقيقي في الإسلام، والرحمة الحقيقية التي جاء بها الإسلام {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} ومن نظر للجيوش الفاتحة للأرض وجد أرحم الجيوش جيش محمد صلى الله عليه وسلم ، والجيوش الإسلامية الجيوش التي لا تقتل النساء لا تقتل الصبيان لا تقتل كبار السن لا تهدم الكنائس لا تهدم الصوامع لا تهدم بيوت العبادة هذه الجيوش الإسلامية تبدأ بالدعوة إلى الإسلام تعالوا ادخلوا الإسلام نكون نحن وإياكم إخوة ، أبيتم تعالوا ادفعوا الجزية لنا سنوياً وابقوا على أرواحكم وعيشوا في أمن وأمان المسلمين ، أبو السيف بيننا وبينكم. هذا هو منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في القتال كان لا يبعث سرية إلا ووصاهم أول ما تدعون إليه لا إله إلا الله التوحيد فإن أجابوا لذلك خلاص علموهم الصلاة وعلموهم الدين وصارو إخوانكم وخذوا منهم الزكاة، تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم أيضاً ثم ماذا ؟ أبو قالوا : لا نحن ما نترك الدين حقنا نصارى على دينهم أو يهود على دينهم قال : خلاص خذوا الجزية، أبو فالقتال والقتال بأدبه والقتال بأحكامه والقتال بالإحسان ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فاحسنوا القتلة ) أيت أحسن ؟ نحن مكلفون به لا حرق بالنار ولا تعذيب ولا تقطيع للأجساد إنما هو إحسان في السلم وإحسان في الحرب ( كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليُحد أحدكم شفرته وليُرح ذبيحته ) هذا هو الإسلام .
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ } تقتضي منا وقفات حول ما تراه العيون، وتسمعه الآذان، ويخطر على القلوب لأن كل شيء تراه هو شعار { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } الشجرة تدل على من؟ على الله الذي أخرجها من الأرض.
والجبل يدل على من؟ على الله الذي أرساه.
والأرض تدل على من؟ على الله الذي دحاها.
والسماء تدل على من؟ على الله الذي رفعها بلا عمد.
والسحب تدل على من؟ على الله الذي أرسلها بشراً بين يدي رحمته إلى الأرض الجرز.
والإنسان يدل على الله.
هذا .. أي شيء تراه هذا خلق الله وفي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد.
القسم الثاني الذي نتعرف به على الله جل جلاله: المُلك.
تعرف معنى المُلك ؟ الخلق شيء والمُلك شيء آخر {أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لَا يَخْلُقُ } يستوون أو لا؟
من يملك كمن لا يملك يستوون وإلا لا ؟
الخلق اتفقنا أنه خلق الله لكن هل في خلق الله مُلك لغير الله؟
هنا سؤال : هل هناك من اشترى من الله خلقه وصار ملِك يملك خلق الله أم أن المُلك والخلق كلهم لله ؟
دعنا نرى المُلك { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ } بالملك { وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاء } بنزعه كم دخل الدنيا من الملوك والممالك ؟ كثير ملوك لكن أين هم الآن ؟ أين ملكهم ؟ الله عز وجل مُلكه قائم لا يزول ملكه.
لمّا أدركت الوفاه الخليفة المأمون العباسي نزل عن عرش المُلك وقال لمن حوله : اأتوني بتراب - احضروا تراب واحضروا النطع -النطع هذا الذي يذبح الناس عليه جلد- وضعوا التراب على النطع ونزل من كرسيه نزل من عرش ملكه على التراب وهو في السكرات وأخذ التراب ووضعه على رأسه وقال : يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه، يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه.
وما في الدنيا من المُلك مثل الكرة فأنت مثلاً ملِك في بيتك.. تملك عمارتك.. تملك سيارتك.. تملك أمر زوجتك وأمر أولادك.. ولي أمر الطالب واضح ؟ فأنت ملِك لكن إذا جاءت سكرة الموت هل يبقى لك تصرف في عمارتك ؟ في سيارتك ؟ في زوجتك ؟ في أبنائك ؟ {كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ ۜ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ } {فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ * فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }.
قل {إِيَّاكَ نَعْبُدُ } إذا رأيت الخلق توجهوا للخلق، رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال ُ والمال كله بيد الله فأين الناس من الله ؟
رأيت الناس منفضة إلى من عنده فضة وخالق الفضة هو الله فأين الناس ؟
رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهبُ والذهب كله خَلق من خلق الله فأين الناس ؟ {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ ۖ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ }.
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ } وأنت تقولها فتصوَّر الخَلق كله وانظر في دقة الخلق وقوة الخَلق وجمال الخَلق وحسن الخَلق (الذي أحسن كل شيء خلقه) ولو استعرضنا أمامكم أو أمام مخيلاتكم نماذج من خَلْق الله لما نطقت أفواهكم إلا بسبحان الله .. لا إله إلا الله .. لا حول ولا قوة إلا بالله . النملة كم لها من العيون؟ وكم لها من الأرجل ؟ وكم في العالم من النمل ؟ وما هي حياتهم ؟ أمة ملوكها وجيوشها وأرزاقها { قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا } أُمّة نراها تمشي والله جل جلاله يعلم تفاصيل كل شيء حتى عظامها وحتى المخ في تلك العظام.
النُّحَّل ، أيضاً النحلة وعالم النحل النحل أمة ملوك عندهم ملكة وفي أحد الدول الأوروبية أرادوا أن يسرقوا ملكة النحل فوضعوها في شنطة السيارة طبعاً الملكة محروسة فأخذوا الملكة ووضعوها في شنطة سيارة فما لبثوا إلا أن أحاط النحل بالسيارة غطاها تغطية كاملة حتى تُخرَج منها الملكة. من علّم النحل أن ملكتهم في شنطة السيارة {وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ} من علّم النحل كيف تبني بنيانها ؟ ومن علّم العنكبوت كيف تبني بنيانها ؟ ومن علّم الحوت كيف يسبح في البحر في لججه ؟ ومن علّم الإنسان كيف يتكلم ويفهم وينطق وأعطاه اللغات المختلفة لسان واحد وشفتين وآلاف اللغات المختلفة {(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ }. {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} تقتضي أن تعلم أن المُلك كله لله.
النقطة الثالثة في تحقيق { إِيَّاكَ نَعْبُدُ} هو أن نعلم أن تدبير الخلق وتدبير الملك بيد الله ، فلا يدبر الخلق أحد إلا الله، ولا يدبر المُلك أحد إلا الله {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ * ذَٰلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ۖ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ } تدبير .
ثم نعلم ختاماً أن الله عز وجل الخالق خلق بعلم ، كل شيء خلقه بعلم {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ}.
وأيضاً هذا العلم مكتوب {وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ}، وكل إنسان أيضاً كُتب له رزقه رزق تأتيه ، ورزق يأتيك ورزق تلتقي معه ، وهذا عجيب.
الإمام مالك والإمام الشافعي حدث بينهما حوار فقال الإمام الشافعي -رحمه لله- للإمام مالك : يا إمام تجلس بالمسجد ولا تسعى في الأرض حتى يأتيك الرزق والله عزوجل يقول :{ فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ} يعني اترك شوي المسجد اذهب دبِّر بيع اشتري هذا كلام من؟ الشافعي. فقال مالك -رحمه الله- :{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا} جالسة في مكانها ما تتحرك { وَمُسْتَوْدَعَهَا }، ورزقي ضمنه ربي وسيأتيني. الإمام الشافعي خرج ويريد أن يَحُج مالك بحجة عملية دخل السوق فوجد واحد عنده تمر ثقيل لا يستطيع حمله والإمام الشافعي كان فيه قوة قال له : احمله لك وتعطيني بعضه قال : احمله فحمله الشافعي على ظهره حتى أوصله إلى بيت الرجل وأعطاه شيئا منه. فرح الشافعي قال : هذه حجة على مالك قد سعيت فأعطاني الله رزقي جاء إلى مالك قال: يا إمام هذا تمر، قال الإمام مالك : بسم الله فأكله فلما أكل قال : يا إمام لو لم أمشي لما رُزِقته، قال : وقد جاءني ولم أتحرك.
رزق تأتيه مثل الشافعي راح وأخذ الرزق، ورزق يأتيك مثل مالك جالس في المسجد وجاء الرزق عنده.
مريم بنت عمران في محرابها ما تحركت { كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا } يأتيها وزكريا يذهب ويأتي بالرزق. فرزق تأتيه ورزق يأتيك ، ورزق تلتقي معه.
رزق تلتقي معه وجدت عليه شاهد عجيب قصة أيضاً تروى عن الإمام الشافعي: كان مسافراً فمر على قوم فدعوه للغداء قالوا له : انزل انزل تغدى معنى - وكان الأولين عندهم ما يسمى اللُّقم يجعلها حتى تكون كالبيضة ثم يرميها في فمه- فواحد يرتب اللقمة والإمام الشافعي على فرسه- قال : انزل ، قال : تكفيني هذه اللقمة التي في يد هذا الرجل - طبعاً الرجل أعد اللقمة لنفسه- الرجل أعطاه إياها ، ثم سألوه بالله أن ينزل فنزل واللقمة ما زالت بيده ويُحدّث عن الرزق وقال : والله إن هذه اللقمة التي في يدي لا أدري أهي لي أم لغيري فجاء آخر قال والله إني مستعجل وتكفيني هذه اللقمة فأخذ اللقمة من يد الشافعي وأول من أخذها ليست له وثاني من أخذها ليست له والثالث أخذها وانصرف.
وفي اليوتيوب رأيت مقطع عجيب واحد كان يريد يأكل فجاء طير وأخذ اللقمة وطار بها. وهذا الرزق مقسم لن يأكل رزقك غيرك ولن تأكل رزق غيرك ولن تموت نفسٌ حتى تستكمل رزقها فاطمئنوا {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ} { إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو ْقُوَّةِ الْمَتِينُ }.
اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وخيري الدنيا والآخرة مع كفاية هميهما اللهم أنت الرزاق فارزقنا اللهم سهّل أرزاقنا اللهم يسر أرزاقنا اللهم بارك لنا في أرزاقنا اللهم ارزقنا من الحلال واكفنا بالحلال عن الحرام ، اللهم لا تجعل رزقنا كداً اللهم لا تجعل حياتنا صعبة اللهم يسر أمورنا اللهم يسر أمورنا اللهم يسر أمورنا ، اللهم فرج همومنا الله اغفر ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا ،اللهم كفر عنا سيئاتنا ،اللهم بارك لنا في أسماعنا وأبصارنا واقواتنا وارزاقنا وكل نعمة أنعمت بها علينا، اللهم اجعل ما بقي من أعمارنا خير مما مضى منها وما بقي من أقوالنا خير مما مضى منها وما بقي من أفعالنا خير مما مضى منها ،اللهم بارك لنا في أزواجنا وذرياتنا وفي أنفسنا وفي كل نعمة أنعمت بها علينا، اللهم اجعلنا مباركين أينما كنا اللهم إياك نعبد وإياك نستعين ولك نصلي ولك نسجد منيبين مخبتين ،اللهم اجعل لنا من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية، اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم ارحم موتانا أجمعين اللهم افسح لهم في قبورهم وأنر لهم في قبورهم اللهم اجعل قبورهم روضات من روضات الجنة ولا تجعلها حفراً من حفر النار وارحمنا إذا صرنا إلى صاروا إليه ، اللهم اجعل قبورنا روضات من روضات الجنة ولا تعجلها حفراً من حفر النار ، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر وظلمة القبر وضمة القبر وفتنة القبر ، اللهم إنا نسألك نعيم القبر ولذته اللهم إنا نسألك الجنة ونعيمها وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وعذابها وما قرب إليها من قول وعمل ،اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسُن أولائك رفيقاً ،اللهم لا تبق في أبداننا داء إلا شفيته ولا بلاء إلا عافيتنا منه ولا حسداً إلا ازلته عنا ،اللهم إنا نعوذ بك من سحر الساحرين وعين العائنين وحسد الحاسدين ومكر الماكرين وكيد الكائدين وتكبر المتكبرين وطغيان الطاغين وفرط المفرطين ،الله أكبر الله أكبر الله أعز وأعلى وأجل مما نخاف ونحذر ،اللهم إنا ندرأ بك في نحور أعدائنا ونعوذ بك من شرورهم اللهم من أرادنا بسوء فإنا ندرأ بك في نحره ونعوذ بك من شره، اللهم رب الأرباب ومنزل السحاب وهازك الأحزاب اللهم رب السماوات السمع وما أظلت ورب الأراضين السبع وما قلت رب جبريل وميكائيل وإسرافيل ومحمد صلى الله عليه وسلم ربنا ورب كل شيء وميلكه نسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا وكلماتك التامة كما بلغتنا رمضان أن تبلغنا ليلة القدر منه وأن تجعلنا من عتقائك من النار ،اللهم معلم الأنبياء علمنا مفهم الأنبياء فهمنا مؤدب الأنبياء أدبنا مصلح أحوال الصالحين أصلحنا وأصلح بنا وأصلح لنا ،اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا كرباً إلا نفسته ولا دَيناً إلا قضيته ولا مريضاً إلا شفيته ولا مبتلاً إلا عافيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً وهي لنا صلاح إلا قضيتها ويسرتها منك وجودك وإحسانك ولطفك، اللهم إنا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار ، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا وكلماتك التامة أن تعلمنا القرآن وما حوى والسنة وما حوت ،اللهم علمنا ما ينفعنا وافنعنا بما علمتنا وزدنا علماً ،اللهم إن لنا إخواناً كانوا يحبون أن يدركوا رمضان فأدركهم الأجل قبل رمضان اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفوا عندهم ،اللهم إن لنا إخوة كانوا يحبون أن يصوموا رمضان ويقوموا رمضان ومنعهم المرض من ذلك اللهم اشفهم وعافهم واعفوا عنهم يا حي يا قيوم ،اللهم إن لنا إخواناً في المستشفيات يا ذا الجلال والإكرام انزل عليهم من رحماتك وشفائك وبركتك فإنك على كل شيء قدير ،اللهم جازي عنا نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم خير ما جزيت نبياً عن أمته ،اللهم بلغه المقام المحمود الذي وعدته أوردنا مورده واشربنا من حوضه شربة هنية واجعلنا من خيار أمته واحشرنا في زمرته يا حي يا قيوم ،اللهم احفظ إمامنا خادم الحرمين الشريفين بحفظك واكلأه برعايتك وعنياتك وجازه عنا وعن المسلمين خير الجزاء اللهم اجمع كلمة المسلمين عليه ،اللهم ارزقه البطانة الصالحة الناصحة التي تدله على الخير وتعينه عليه ،اللهم إنا نسألك أن تحفظ ولي عهده وولي ولي عهده ، اللهم خذ بنواصيهم جميعاً لما تحب وترضى اللهم أنصر بهم دينك وأعلي بهم كلمتك ،اللهم احفظ سائر حكام المسلمين حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وكره الكفره والفسوق والعصيان ،اللهم اجعلهم من الراشدين اللهم اجعلهم رحمة على شعوبهم واجعل شعوبهم رحمة عليهم ،اللهم ألف بين قلوب المسلمين وأصلح ذات بينهم يا رب العالمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق