أ.ضحى السبيعي
- الجزء الثالث والعشرون :
/ {فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ* لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}
اجعل للتسبيح نصيبًا من حياتك فقد يكون سبب نجاتك ..
/ {فَبَشِّرْ عِبَادِ*الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ}
انتبه ! يا من يتساهل في أمور الدين..قال أحسنه وليس أيسره !
/ {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ} تخرس الأفواه.. وتتحدث الجوارح.. معينك على المعصية اليوم سيشهد عليك غداً ..
/ {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا} لن تتمتع نفسك بملذات الحياة ، ما لم تتمتع روحك بمغفرة مولاك ...
/ {جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ} إنما قال : (مُّفَتَّحَةً) ولم يقل ( مفتوحة ) ، لأنَّها تفتح لهم بالأمر لا بالمس . [تفسير القرطبي] .
- الجزء الرَّابع والعشرون :
/ تأمل كرم الرب سبحانه {لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ} .
/ إذا أردت أن تعرف علامة من لا يؤمن بالآخرة؛ فانظر حاله إذا ذكر الله وحده:
{وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ..}.
/ آية خلعت قلوب العباد: {وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ} .
/ {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} لا زالت هذه الآية نرى واقعها كل يوم. [لـ د.عبدالمحسن المطيري].
/ {وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ}
قال سفيان الثوري : "ويل لأهل الرياء ويل لأهل الرياء ويل لأهل الرياء هذه آيتهم وقصتهم".
/ {وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ}
أرأيت أعقل من هذا السؤال ؟ فإما نجاة وإما هلاك , لا طريق آخر : ( لِمَن شَاءَ مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ) .
/ في سماع القرآن تأثير عجيب، وقوة لا تُقهر، اعترف بها الكفار {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} .
/ {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا} كما كانوا رفاقا صالحين في الدنيا فهم كذلك في الآخرة .
/ مهما تكالبت عليك الهموم و بلغ بك من العناء ما بلغ تذكر أن ذلك لم يكن شيئاً لأن {اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ}.
/ {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ}
إذا كان المسرف بالذنب لا يقنط من رحمة الله؛ فكيف بالصالح المتقي؟
جعلني الله وإياكم ووالدينا ومن علّمنا ومن علّمناه من المتقين الآمنين.
------------------
#مجالس_المتدبرين
اجعل للتسبيح نصيبًا من حياتك فقد يكون سبب نجاتك ..
/ {فَبَشِّرْ عِبَادِ*الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ}
انتبه ! يا من يتساهل في أمور الدين..قال أحسنه وليس أيسره !
/ {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ} تخرس الأفواه.. وتتحدث الجوارح.. معينك على المعصية اليوم سيشهد عليك غداً ..
/ {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا} لن تتمتع نفسك بملذات الحياة ، ما لم تتمتع روحك بمغفرة مولاك ...
/ {جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ} إنما قال : (مُّفَتَّحَةً) ولم يقل ( مفتوحة ) ، لأنَّها تفتح لهم بالأمر لا بالمس . [تفسير القرطبي] .
- الجزء الرَّابع والعشرون :
/ تأمل كرم الرب سبحانه {لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ} .
/ إذا أردت أن تعرف علامة من لا يؤمن بالآخرة؛ فانظر حاله إذا ذكر الله وحده:
{وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ..}.
/ آية خلعت قلوب العباد: {وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ} .
/ {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} لا زالت هذه الآية نرى واقعها كل يوم. [لـ د.عبدالمحسن المطيري].
/ {وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ}
قال سفيان الثوري : "ويل لأهل الرياء ويل لأهل الرياء ويل لأهل الرياء هذه آيتهم وقصتهم".
/ {وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ}
أرأيت أعقل من هذا السؤال ؟ فإما نجاة وإما هلاك , لا طريق آخر : ( لِمَن شَاءَ مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ) .
/ في سماع القرآن تأثير عجيب، وقوة لا تُقهر، اعترف بها الكفار {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} .
/ {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا} كما كانوا رفاقا صالحين في الدنيا فهم كذلك في الآخرة .
/ مهما تكالبت عليك الهموم و بلغ بك من العناء ما بلغ تذكر أن ذلك لم يكن شيئاً لأن {اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ}.
/ {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ}
إذا كان المسرف بالذنب لا يقنط من رحمة الله؛ فكيف بالصالح المتقي؟
جعلني الله وإياكم ووالدينا ومن علّمنا ومن علّمناه من المتقين الآمنين.
------------------
#مجالس_المتدبرين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق