الاثنين، 20 نوفمبر 2023

دورة قواعد تدبر القرآن - القاعدة الثالثة - صلة الموصول في القرآن



 بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله
القاعدة الثالثة من قواعد التدبر: قاعدة تتعلق بصلة الموصول، والقاعدة تقول: صلة الموصول في القرآن تفيد الاهتمام ولفت الانتباه. وحتى تتضح القاعدة، القاعدة تتعلق بالاسم الموصول وصلته، ولأجل ذلك سأبين باختصار الاسم الموصول.
 الاسم الموصول في اللغة العربية هو: الاسم المُبهم الذي يحتاج الى بيان. فلو قلت مثلا: "جاء الذي" ووقفت، هنا الكلام مُبهم يحتاج إلى بيان فتقول: جاء الذي يحفظ القرآن، جاء الذي أكرمته، فالآن يتضح، فإذا (الذي) هنا لأنه مُبهم احتاج إلى بيان هذا هو الاسم الموصول. هذا أولا.

 ثانيا: الاسم الموصول لابد له من صلة لأن الاسم الموصول أتى بين جملتين، هو لأجل ذلك سُمي موصول، لأنه يصل ما بعده بما قبله. يعني قبله جملة وبعده جملة فهو يصل بينهما فتقول: جاء الرجل الذي حفظ القرآن، (الذي) جاء بين جملتين فوصل الثانية بالأولى ليتضح معناها فسمي اسم موصول وسُمي ما بعده صلة صلة الموصول.

 النقطة الثالثة: صلة الموصول في لغة العرب لا يأتون بها إلا لأجل الاهتمام بمضمونها، فإذا قال: جاء الرجل الذي يحفظ القرآن، هذا الرجل الذي جاء صفاته كثيرة، عنده صفة كرم وعنده صفات خُلقية وخَلقية لكن أنا تركت هذه الأوصاف كلها وأخذت صفة واحدة وهي حِفظه للقرآن. طيب لماذا أفعل ذلك؟ أريد من المستمع الذي يسمع كلامي أن يعتني بحفظ القرآن فقلت: جاء الرجل الذي حفظ القرآن، أو هذا هو الرجل الذي حفظ القرآن، أو هذا هو الرجل الذي حاز الجائزة، هذا الرجل الذي أصلح بين الناس، أريد من المستمعين أن يهتموا بالإصلاح بين الناس فذكرت أبرز صفة عند هذا الرجل.
 فإذا صلة الموصول الرجل العربي يأتي بها لأجل أن يُهتم بمضمونها، يعني كأني ألفت الانتباه إلى صفة موجودة في هذا الرجل وأريد من الحضور أن ينتبهوا لها إما أن يقلدوه، وإما أن يعظموه، وإما أن يحترموه، فإذا قلت مثلا: جاء الشهر الذي أُنزل فيه القرآن، أنا أردت من الحضور أن يهتموا بالقرآن فاتيت بصفة من صفات شهر رمضان مع أن صفات رمضان كثيرة، فيه تُفتح أبواب الجنة، وفيه تغلق أبواب النيران، وفيه تُصفد الشياطين، وفيه ليلة القدر، فيه صفات كثيرة لكن أنا تركت هذه الصفات كلها وأخذت صفة إنزال القرآن لأجل أن أحث المستمع وألفت انتباهه إلى الاهتمام بالقرآن. هذه هي القاعدة باختصار وهذا شرحها.

 طيب نأتي الآن إلى تطبيقها في المقاطع التالية:
 من الأمثلة على صلة الموصول قوله تعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) الاسم الموصول هو (الذي) وما بعده سيكون صلة لأنه دائما صلة الموصول تأتي بعده فتسمى صلة للموصول.
 القاعدة تقول بأن صلة الموصول تفيد الاهتمام، تفيد لفت الانتباه، يعني يراد من السامع أن ينتبه لهذا الامر، فلما قال الله (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) نستطيع أن نستنبط تدبر فنقول: في الآية حث على الاهتمام بالقرآن. لماذا؟ من أين أتينا بكلمة الاهتمام؟ من صلة الموصول لأن الله قال (الذي أنزل فيه القرآن) كأن الله يقول اهتموا بالقرآن الذي أنزلته لكم في شهر رمضان، أو أن نقول يعني بصياغة ثانية - وأنا ذكرت دائما التدبرات القواعد تحفظ في الذهن لكن الصياغة يتدرب عليها- فنقول في الآية لفت لانتباه المؤمن إلى العناية بالقرآن، من أين أتينا بالعناية بالقرآن ولفت الانتباه هذه؟ لأنها وقعت صلة موصول ونحن نعرف أنه في لغة العرب صلة الموصول لا بد ان تفيد الاهتمام.
 طيب مثال ثان: (الله الذي خلق السماوات والارض) الذي: هو الاسم الموصول فما بعده يسمى صلة، ما بعده ما هو؟ (خلق السماوات والأرض) فنقول في الآية تحفيز للذهن على الانتباه لصفة الخلق لله، أو فيه تعظيم لصفة الخلق لله لأن الله جعلها صلة موصول فكأن الله يقول اهتموا بهذه الصفة صفة الخلق فإنه لا خالق إلا الله فكيف تعبد من لا يخلق، فإذا فيه اهتمام كأن الله يريد منا أن نتفكر في هذه الصفة.
 طيب مثال ثالث قوله تعالى (الذين يخشون) الاسم الموصول (الذين)، صلة الموصول ما بعده (يخشون ربهم) جملة فنقول في الاية حث على الخشية، من أين أتينا بكلمة حث هذه؟ أو اهتمام بالخشية؟ أتينا بها من قاعدة صلة الموصول لما وقعت كلمة (يخشون ربهم) صلة موصول عرفنا ان الهدف منها الاهتمام بهذه الصفة، وإلا فإن صفات المؤمنين كثيرة لكن ما ذكر الله منها إلا صفة الخشية حتى ننتبه نحن ونهتم بهذه الصفة. 
مثال آخر: قول الله سبحانه وتعالى (الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار) (الذين) اسم موصول ما بعده هو الصلة، ففي الآية حث على الصدقة، في الآية اهتمام بشأن الصدقة، في الآية بيان ولفت للانتباه لأمر الصدقة، من أين أتينا بلفت الانتباه والاهتمام وتحفيز على الصدقة وثناء على الصدقة؟ لانها وقعت صلة موصول.
 هذه لغة العرب لا يأتون بصلة الموصول إلا وهم يريدون من المستمع أن يهتم ولهذا قال ابن مسعود "إذا سمعت الذي في القرآن فارعي لها سمعك فإنها تدل على شيء" ويقصد ابن مسعود أنها تدل على أمر ما أُختص بكونه صلة موصول الا وفيه سر.
 ومثال اخر مثل قول الله سبحانه وتعالى (الذين هم على صلاتهم يحافظون) (الذين) اسم وصول، (هم على صلاتهم يحافظون) هذه صلة جملة اسمية وقعت صلة، ففي الاية حثٌ على الاهتمام بالمحافظة على الصلاة، لفت للانتباه بفضل المحافظة على الصلاة، من أين أخذنا هذه القظايا كلها؟ من كونها وقعت صلة للموصل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق