الخميس، 4 يونيو 2020

(يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) / (يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ)

ورد في القرآن الكريم : (يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) / (يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ) 
والفرق بين الأسلوبين : 
▪️أنه حيثما كان الخطاب في الآية من المؤمنين أو للمؤمنين ؛ فإن التعبير يكون بلفظ (يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) لأن المؤمن إذا استغفر الله غفرت له جميع ذنوبه. 
 / (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31)) آل عمران 
 / (يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71)) الأحزاب
 / (يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12)) الصف.

وحيثما كان الخطاب في الآية للكافرين ؛ فإن التعبير يكون بلفظ : (يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ) ، وذلك لأن الكافر لا تُغفر جميع ذنوبه وهو متلبس بكفره .
 / (قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (10)) إبراهيم 
 / (يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآَمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31)) الأحقاف 
 / (يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (4)) نوح.
--------------------------------------------
  بدائع الفوائد لابن القيم (بتصرف يسير)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق