الاثنين، 16 مايو 2016

الرسالة -٥- / تقسيم المجالس بحسب أغراضها


تقسيم المجالس بحسب أغراضها:
١- تدارس العرض والإقراء: هو تدارس بين الشيخ وطالب أو أكثر عرضاً للقرآن ، تصحيحاً وإجازة.
- الهدف: هو تلقي القرآن مدارسة ومعارضة من شيخ ، وهذا من أهم تكوين القراء المتخصصين.

 ٢- تدارس المعاني لكامل القرآن حسب السور: هو تدارس القرآن بين شيخ وطالب أو أكثر بغرض معرفة تفسيره ، ونزوله ، وتدبر آياته.
- الهدف: هو تلقي معاني القرآن وفهمه من شيخ متخصص، وهذا من أهم سبل تكوين المفسر.


 ٣- تدارس مقاصد السور وأحوال نزولها واستخلاص هداياتها من خلال المقاصد:
هو تدارس بين الشيخ وطالب أو طلاب، لمعرفة أحوال نزول السور ومناسباتها ومقاصدها.
- الهدف : معرفة أحوال نزول الآيات ومقاصدها ومناسباتها لاستخلاص هداياتها وسبُل تطبيقها، وهذا يكوّن العالم بأحوال نزول القرآن ومقاصده ليتمكن من ربط القرآن بالواقع.

 ٤- تدارس موضوعي بحسب مضمون الآيات ، أو فضلها، أو أخذ موضوع واستقراء الآيات الواردة فيه ثم مدارستها:
 المراد به هو تدارس آيات معينة لها فضل خاص ، أو موضوع مهم يحتاج إليه المتدارسون.
 -الهدف : هو ترسيخ هذه الآيات في نفوسهم، أو النظر لفقههم فيها.

 ٥- تدارس الآيات المُشكلة: هو تدارس بين الشيخ وطالب أو طلاب لحل الإشكالات الواردة عند الطلاب في فهم الآية.
 - الهدف: تصحيح الفهم لدى المتدارسين وإزالة الإشكالات في نفوسهم ورفع الخلاف بينهم. 

 #مجالس_المتدبرين‬‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق