الثلاثاء، 15 مارس، 2016

تأملات في اسم الله التوّاب/ د. نوال العيد


.... من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلله فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم إلى يوم الدين وبعد ..
  اليوم إن شاء الله تعالى محاضرتنا ستكون بالتأمل باسم من أسماء الله سبحانه وتعالى اسم الله التواب .
 معنى الاسم اللغوي : معني الاسم اللغوي مأخوذ من مادة [التاء والواو والباء] تَوَبَ وهي تعني الرجوع ، أقول : تبت عن الطريق إذا رجعت، وتاب الشخص عن ذنبه إذا رجع منه .
 ورد هذا الاسم الكريم في القرآن الكريم في إحدى عشرة آية - التي تحفظ القرآن فقط لكي تربط - في كل المواضع جاء اقترانه باسم الله الرحيم (التواب الرحيم) إلا في موضع واحد في سورة النور جاء قترانه باسم الله الحكيم { وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ }، إذاً في كل المواضع أقترن اسم الله التواب باسمه الرحيم وفي موضع واحد اقترن باسم الله الحكيم السبب سأتيه بعد معنى الاسم .
 معناه في حق الرب جل وعلا معناه : الذي يرجع عن عقوبة عباده إذا تابوا إليه، الذي لا يعاقب عباده إذا أنابوا ورجعوا إليه.
 ولذلك تكلم أهل العلم كل المعاني تدور حول هذا المعنى قالوا : أنه التواب على من تاب إليه من عباده المذنبين، التارك مجازاتهم بإنابته إلى طاعته بعد معصيته. وتوبة الله على عبده أن يرزقه التوبة وأن يتقبلها منه .
 إذاً لماذا اقترن اسم الله التواب الرحيم ؟ لأنه برحمته هداك إلى التوبة، وبرحمته تقبّل منك التوبة، إذاً توبة العبد إنما هي من رحمة الله تعالى بك أنه لا يريد أن يعذبك، لا يريد ربك أن يعذبك ولذلك أقام في قلبك الرجوع والإنابة إليه .
 يقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى : "فهو التائب على التائبين أولاً بتوفيقهم للتوبة والإقبال بقلوبهم إليه وهو التائب على التائبين بعد توبهم قبولاً لها وعفواً عن خطاياهم" .
 عرفنا الحكمة في اقتران التواب الرحيم ما الحكمة في إقترانه بالحكيم { وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ } ؟ في سورة النور جاء ذكر الحكمة بعد آيات الزنا والعِلة: بعد أن ذكر الله تعالى عقوبة الزاني قال انتبه الله سيتوب على الزاني إذا رجع ولا تقل إن العقوبة مؤلمة لأن حكمته تقتضي أن يُعاقب المخطئ، أخطأ وأراد الله أن يُكفر عنه الخطأ حد عليه حد الزنا.
ما الآثار المسلكية؟ مادام أني أؤمن وأنتم أن معنى التواب الذي يترك عقوبة عباده إذا رجعوا إليه
تعالوا يا جماعة نبحر أنا وإياكم ودعوة إن شاء الله اليوم لتغيير حياتكم ولتجديدها ونعيش ساعات روحانية مع هذا الاسم العظيم :
 أولاً : نحب الله تعالى بقلوبنا، نخطئ في حق الله كثيراً - يا أخواتي - نخطئ في حق الله كثيراً نخطئ حين نفرط في صلواتنا، نخطئ حين نفرط في أمر أولادنا بالصلاة، نخطئ حين لا نصِل أرحامنا، نخطئ حين نقطع في علاقاتنا، نخطئ حين نؤذي الناس بألسنتنا، نخطئ كثيراً ومع ذلك إذا أخطأنا ورجعنا إلى الله ورفعنا أيدينا إلى السماء اللهم تُب علينا لا تعاقبنا تاب علينا ورجع عن معاقبتنا.
 إذا آمنا بهذا الاسم سنُحب الله بقلوبنا الذي يترك عقوبة العباد بعد خطئهم ، تصوري عندك خادم في بيتك يخطئ المرة الأولى وتسامحينه ويخطئ المرة الثانية وتسامحينه عندما يأتي المرة الثالثة والرابعة كيف يصير وضعك معه تقولين : أنت شخص عنيد أنت شخص مشاكس لابد أن أُعاقبك ، الله تعالى مع عبده المذنب يتوب عليه مهما أخطأ مهما تكرر من الخطأ ولذلك لم يقل التائب إنما قال { التَّوَّابُ } كثير التوبة الذي يُخطئ العبد المرة بعد المرة ويرجع إلى ربه ويقبل توبته، كثير التوبة على كثرة التائبين إلا أن رحمته واسعة .
 الثاني : يا أخواتي لنستحي من ربنا حق الحياء، يا جماعة كم أخطأنا؟ كم عمرك الآن ؟ خمسة عشر .. عشرين .. ثلاثين وأربعين .. خمسين .. استحي من الله تعالى، استحي من الله تعالى ولذلك الله في أكثر من آية في القرآن يُحرِّك مشاعر العباد بالحياء منه {مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا } مالكم لا توقرون الله ؟! { مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا } وفي آية أخرى {يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } ما غركم بكرم الله ؟ أما أوسع عليك في النعمة وأوسع عليك في العافية وأوسع عليك في المال وأوسع عليك في الأولاد ومع ذلك مازلت مستمراً على خطئك { مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } وأول ما نصّ على النعمة نص على نعمة الصحة {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ } خلقك في أحسن تقويم وعدَّل خلقك فأحمدِ الله عليها .
كنت في وليمة عند أحد الناس الطيبين يوم الخميس وقابلت الأستاذة شيخة تعمل في جمعية الإعاقة الحركية للكبار والله هي قالت قصة يا جماعة أنها أثرت فيني تقول : عندنا وحدة من البنات عمرها خمسة وعشرين سنة أصبحت بعد ما كانت سليمة عندها شلل كامل تقول : وفجأة ضعف عندها البصر الآن قرابة أن تكون كفيفة .
 نحمد الله على النعمة يا جماعة أحمدوا الله نحن في نعم عظيمة نتقلب فيها يمين وشمال ( وما أُعطي عبد بعد الإسلام مثل العافية ) ولذلك الإيمان باسم الله تعالى التوّاب يجعلك تستحي من ربك ( استحوا من الله حق الحياء) .
الثالث : يا اخواتي الدعوة إلى تجديد الحياة قبل أن تأتي الإجازة لنتوب مادام أن الله توّاب لنتوب لنتوب ، سأعطيك الآن قواعد سأحدثك عن معنى التوبة، وفضائل التوبة، وسأرسم لك طريق من خلال آيات القرآن والسنة كيف أتوب ، أدلك على الطريق فقط أنتِ ضعي رجلك على أول الطريق وأظهري ِالصدق والله يتكفل بك .
 كل وحدة منا الآن تأخذ دقيقة وتفكر في أخطائها التي بينها وبين الله تعالى أو بينها وبين الناس ، لاحظوا التي تقول الحمد لله ما عندي خطأ مسكينة ما في أحد ما يخطئ ( كل بني آدم خطاء ) ومن النعمة أن تعترف بالخطأ منذ أن ترين أحدهم تقولين : الحمد لله أنا بخير ونعمة ولا عمري أخطيت وأنا أحسن من غيري أنا أصلي وغيري لا يصلي وأنا أصوم وغيري لا يصوم ، مسكينة، المؤمن يرى ذنوبه كجبل يخشى أن يسقط عليه والمُنافق يرى ذنوبة كذباب وقع على أنفه وقال به هكذا وطار، ولذلك الله - ذكرت لكم في الدرس السابق - { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّه } يرجون رحمة الله وهم قاعدون ؟ إيمان وهجرة وجهاد ويرجون لم يقل : قالوا : سيرحمنا الله قال : { يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّه } { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ } حتى عائشة قالت يارسول الله من هم ؟ قال : يصومون ويتصدقون ويخافون أن عندهم ذنب ما يتقبل الله منهم ، لا تحتقر عملاً أخطأت فيه ولا تستعظم طاعة عملتها قد تكون سبب هلاكك .
 تعالوا يا جماعة الآن نبحث عن التوبة كل واحدة منكن أخذت الآن دقيقة وفكرت انظروا يا جماعة سنأتي إلى معنى التوبة إلى فضائلها إلى كيف أتوب ، كل وحدة الآن تقف مع نفسها وقفة تجدين واحدة مثلاً تقول : أنا متساهلة في صلاة الفجر ، وواحدة تقول : أنا قاطعة لرحمي ، أتاني في هذا المسجد واحدة تقول ثلاث سنوات ما كلمت أم زوجي على ماذا ؟ على أكله طبخة أتوا بها قالت : ما هذه الطبخة السيئة وصارت مشاكل - أسباب تافهة - ممكن وحدة مُفرِطة في إيقاظ أبناءها للصلاة، ممكن وحدة ما أدت حق زوجها عليها مترفعة عن طاعته، ممكن وحدة مفرطة في حجابها، كل واحدة منا عندها ذنب .
 تعالوا نأتي الآن إلى دعوة إلى تجديد الحياة لنعيش حياة جديدة قبل ما نطلع من المسجد اليوم الله يحفظكم ويبارك لي ولكم في أعمارنا وأعمالنا نقرر قرار إذا علِم الله منك الصدق أعانك قرري فقط أنت قرارك، اتخذي قرارك إنك سوف تتغيرين وتتركين ما أنت عليه من الخطأ .
 التوبة معناها الرجوع من الذنب الرجوع من الذنب أياً كان .. أياً كان ، كان ذنبك بينك وبين ربك، ذنبك بينك وبين خلق الله، ذنبك على نفسك الرجوع من الذنب أياً كان والرجوع من الذنب يعني شيئين :
أن تأتي بالطاعة - فعل المأمور وترك المحرم - لأن بعض الناس يرى أن التوبة من الذنب أني أترك المحرمات لا والذي يفرط في المأمورات يجب أن يرجع عن ذنبه إذاً التوبة تعني أن تتوب وترجع إلى الله في فعل ما أمر به وترك ما نهى الله تعالى عنه .
 لماذا سأحدثكم اليوم عند التوبة ؟
كلنا نخطئ لا يوجد أحد لا يخطئ ( لو لم تذنبوا لذهم الله بكم ولأتى بقوم يذنبون ثم يستغفرون فيغفر الله لهم ) يا جماعة الأنبياء أخطأوا، آدم نهاه الله من الأكل من الشجرة فضعف وأكل من الشجرة وعندما أكل من الشجرة ورجع إلى ربه قال ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له .
 نوح مازال يراجع ربه في ابنه { رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ } قال : { يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }
موسى قتل نفس { قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي } لما {فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْه } { قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ } لا يوجد أحد لا يخطئ .
 آدم أخطأ وتاب وتاب الله ،عليه نوح أخطأ وتاب وتاب الله عليه، موسى أخطأ وتاب وتاب الله عليه بل إبراهيم { إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ} ما معنى أوّاه ؟ كثير التأوّه من ذنبه ، نحن الواحدة منا تُذنب وهي تضحك، ألا تلاحظون تُذنب وهي تضحك مبسوطة مستانسة تكذِب وهي تضحك، تقول لك نكتة وهي تضحك، تقطع رحمها وأمام الناس رديت عليها ومسحت بها الأرض وتضحك.
 إبراهيم مع أنه كثير الطاعة لربه إذا ذكر بعض هفوات البشر تأوّه قال : اااه ، لأنه يعلم أن لذة الساعة قد تسبب عقوبة الدهر كله يا جماعة عقوبة الدهر كله .
من الأحاديث إلي أثّرت فيني ما أخرجه مسلم في صحيحه - انظري ماذا الإنسان قد يأتي بطاعة لكن عمل بسيط يُدخل النار نسأل الله أن يعصمنا واياكم من نار جهنم - (كان رجل يقاتل في المعركة في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أبلى بلاء حسناً في قتاله فأتاه سهم فقتله فقال الصحابة : هنيئاً له الجنة) لأنه ذاك اليوم قاتل قتال لا يمكن لأي شخص أن يقاتل مثله يوم أتوا ليُصلّوا عليه امتنع الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة عليه قال : ( قوموا إلى صاحبكم فصلوا عليه ) فقام رجل من المجلس فقال: وي يا رسول الله لم لا تصلِ عليه ؟ قال : ( إن الشملة ) العباية ( إن الشملة التي أخذها يوم خيبر لم تصبها المغانم لتشتعل عليه ناراً ) شملة عباية وقد يكون له نصيب منها لأنها في المَغنم ويمكن لو وُزعت المغانم يأخذ هذه العباية ومع ذلك عباية حرمته دخول الجنة لأنه أخذها من غير وجه حق يوم سمع الصحابة هذا الشيء - والله في الحرم أشوف بعض النساء وأنا طالعة -مثلاً- تسير أكرمكم الله بفرد حذائها بفردين واحد ضاع نعالها وأخذ نعال ناس ثانيين ويتسمحون ما تلاحظينهم، تدرين أنه من نار جهنم يقتطعها الإنسان هو ليس من حقك على أي أساس تأخذه!! الإسلام دين القيم دين الحضارة لا يمكن أن تأخذ الحقير - فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم وقال لهم : ( إن الشملة التي أخذها يوم خبير لتشتعل عليه ناراً ) جاء واحد من الصحابة بنعلة -أكرمكم الله- والثاني بشراكين قال : ( شراك من نار وشراكين من نار ) انظري كيف عباية وفرد حذاء كانت سبب في دخول الإنسان النار فلا تحتقر عمل .
 إذاً الأول : لنتب ليتوب الله علينا وإن الله فتح باب رحمته توّاب رحيم فتح باب من المشرق إلى المغرب وأنت الآن تقررين أنك تتغيرين وتتوبين ترتفع توبتك ويفرح الله بها وهو الغني عنها .
 والثاني : يا اخواتي نتوب لنُفرح الله تعالى نتوب لنفرح الله تعالى مع غناه عنا، عندما تقرري أنك -أنا عارفة أنك مجروحة وعارفة أن فلانة تكلمت بكلام بذيء عليك وما ينبغي أنها تقول لمثلك وعارفة أنها أخطأت في حقك- لكن أنتي لا تتوبي لأجلها تتوبين لأجل عن قطيعتها لأنه أحيان تُقطّع أرحام، سأسلم عليها وأكسر الذي بيني وبينها وسأخزي شيطاني حتى يفرح الله تعالى ( لله أفرح بتوبة العبد من رجل في صحراء ومعه راحلته وعليها طعامه وشرابه ظلت الراحلة ظن الرجل أنه ميت -أنه هالك- فنام من الحزن - لا يدري كيف سيكون وضعه سيموت .. سيحيى - يوم أصبح إذا بالراحلة وعليها الطعام والشراب قال : (اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح) الله يفرح بتوبتك إذا تُبتِ إليه.
 تصوروا يا جماعة عندك سائق واتفرعن عليك وطلع من بيتك وذهب يبحث عن عمل في الخارج وأخطأ في حقك وتلفظ عليك بألفاظ لا ينبغي وعندما ذهب في الشارع لم يجد وجد أن الناس أهانوه ويبحث رجع إليك ووجد بابك مفتوح وقلبك مفتوح وتقبلتيه كيف بيكون شعوره بالنسبة لك أنه ليس فقط الحب العظيم والتقدير ، الله - وله المثل الأعلى - مثلنا ومثلاً نخطئ ونخرج من ولاية الله ونطيع الشياطين وإذا رجعنا إلى الله تاب علينا ورحمنا وفرح بتوبتنا ( لله أشد فرحاً ) توبوا حتى يفرح ربكم يا خواتي توبوا حتى يفرح الله تعالى .
 الثالث : سيُبدل الله سيئاتك حسنات ، حضوركم لهذا المجلس المبارك -أسأل الله الذي جمعني وإياكم فيه أن يجمعنا في الجنة وألا يحرمنا الجَمعَة في الفردوس الأعلى- تراها نعمة.. تراها نعمة يا أخواتي، والله العظيم أنكم لا تتصورون كيف شايله هم الأسبوع القادم لأجل إن شاء الله الأسبوع هذا آخر درس للسنة هذه إن شاء الله، السنة القادمة نبدأ. والله جاءني حزن على فراقكم ما تتصورونه أسأل الله أن يجمعني بين هذه الوجوه الطيبة المباركة دائما على الخيرات .
فتبديل السيئات إلى حسنات بالتوبة يُبدل الله سيئاتك حسنات تأملوا سورة الفرقان يقول ربكم جل وعلا : { وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ } ماذا بعد الشرك بالله من ذنب {وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ } قاتِل قاتِل { وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إلَّا } أشرك وتاب تاب الله عليه.. قتل وتاب تاب الله عليه.. زنى وتاب تاب الله عليه قال : { إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ } توبي يا أختي.. توبي .. بدلاً من الأغاني اللي في البيت محضرة شياطينك وطاردة الملائكة والرحمة والله يا جماعة والله يا أخواتي من المُحزن أن تجدي بيت بعض الناس ليس هو مدرك عالم الملائكة وعالم الشياطين البيت مليان بالشياطين لماذا يملتى بالشياطين؟
يمتلئ بالشياطين لأنه لا يذكر الله فيه، يمتلئ بالشياطين لأنه من يصبح أهله إلى أن يناموا وهم أغاني وطق وطرب ولهو، مليء بالشياطين لأن أهله لا يصلون.
 أنا جاءتني طالبة من الطالبات بعد محاضرة كانت في إحدى الجامعات قالت : والله يا دكتورة إن لنا ساكنين في بيتنا ست سنوات ما عرفت القبلة أين هي.
 لا تعرف اتجاه القبلة أين أمر محزن ، أينكم يا الأمهات أينكم يا الأمهات أينكم يا العمات أينكم يا الخالات اتقوا الله في البنات، نحن نحرص على أكلهم وشربهم ما نحرص على نجاتهم من نار جهنم!! الله لم يخاطب الكفار خاطبني أنا وأنتم { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ } ناس وحجارة ولدي الذي طلع من أحشائي وتربى مني وتكوّن كل جزء من أجزائه مني أغفل أني أعصمه من نار جهنم ما يليق بمثلك أبداً ، والصلاة مادام إن الأولاد يصلون ثقي تماماً إنها -إن شاء الله- تعصمهم عن الانحراف قال : { فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا } والله تجدين الأم تبكي في الجامعة البنت ممسوكة في قضية أخلاقية وقاعدين نحقق معها وتصيح وأنا ما قصرت فيها وأنا فاتحة لها البيت وإحنا مأكلينا مشربينها مسفرينها وأنا أطالع إلى الأم وأقول : يالله الله لا يبلانا ما هذه السطحية في التفكير تظنين أن الأكل والشرب والسفر هو الذي يعصم بنتك أول سؤال أسألهم إياها : كيف هي وقيامها للصلاة ؟ فردت هي عاقلة وحرمة كبيرة قلت : إذاً لا تندمي أنتِ تفريطك في البدايات أدى إلى انحرافها في النهايات { فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ } قال : { فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيَّاً } طريق الغواية مرسوم لهم . نتوب حتى تتبدل سيئاتنا حسنات.
 إنسان يسمع الغناء وتاب إلى الله وصار يسمع القرآن يا سلام وحضرت بيتك كله ملائكة واطمئنان وسكينة ادخل بعض البيوت وأجد من الراحة النفسية مع أنها بيوت متواضعة، كان لي زيارة خارج منطقة الرياض من أسبوعين ودُعِيت وكان البيت بيت متواضع لكني وجدت من الراحة والسكينة والطمأنينة الشيء العجيب، أهلها أهل قرآن والله يا اخواتي حتى كأني في جنة والله العظيم ما ودي أطلع منهم أستحيت من الناس -قاعدة- أرتحت راحة عجيبة، تدخلين بعض القصور تحسي منذ تدخلينها تحسي بقلق .. ضيق .. ضيق ضيق ما هو السبب ؟ السبب ، وبالذات يشعر بهذا الشعور الإنسان صاحب الخير ترى بعض الناس يقولون : والله ندخل بيوت ما نشعر ، كلما تعلّقتِ بربك وتمسكّتِ بالكتاب وكان لكِ حظ من الطاعات -ويعفو الله عن الجميع- لكن تشعر بهذا الشعور يُبدِّل الله سيئاتك حسنات.
 استبدلتي المواقع التي لا تليق بمثلك { وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا } كرَّم نفسه أنه يكون في مثل هذه الأماكن .
استبدلتي صديق السوء بصديق طيب.
 استبدلتي مجالس النميمة والغيبة بمجالس الذكر.
 كل سيئاتك التي أزلفتها تنقلب إلى حسنات .
 وجاء في تفسيره قال : "إن الإنسان إذا تذكر ماهو عليه من الخطأ ندِم هذا الندم يكون حسنة يؤجر عليها"
جاء رجل كبير إلى الرسول صلى الله عليه وسلم اسمه حديث أبي طويل قد سقط شعر حاجبه على عينه معاه عكاز يمشي - شايب- قال : يارسول الله وقف بين يدي النبي جنب الصحابة قال : نعم قال : رجل لم يترك حاجة ولا داجّة ولا شاردة ولا واردة إلا أتاها  - كل الذي يخطر في بالك سويته قتل زنا كذب ماذا بعد هذه الذنوب - هل يغفر الله لي ؟ - يغفر الله لي بعد هذا التاريخ الأسود؟ - قال له: هل أسلمت قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله قال : اتبع السيئة الحسنة يكتب الله كل سيئاتك حسنات ) - ماعاد الرجل من الفرحة ماعاد يقول ولا كلمة - ( قال : الله أكبر الله أكبر ، قال : فما زال يكبر حتى توالى عن أنظارنا ) .
 فرصة يا أخواتي وبالذات هذه المجالس جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم -صحيح- قال : ( ما اجتمع قوم في مجلس لا يجمعهم إلا ذكر الله نادى منادٍ من السماء قوموا مغفوراً لكم بدل الله سيئاتكم حسنات ) فرصة هذه المجالس يا أخواتي مجالس المغفرة.. المجالس مجال تكفير السيئات إلى حسنات.. هذه المجالس مجالس إجابة الدعاء، أي إنسان عنده حاجة يرجيها من ربه يطلبها في هذه الأماكن، أماكن تحفّها الملائكة وتغشاها الرحمة ويذكر الله من حضرها فيمن عنده ،مظنت إجابات الدعوات ولذلك أوردها ابن القيم في المواطن التي يجاب فيها الدعاء مجالس الذكر .
/ أيضاً يا أخواتي نتوب حتى نفوز حتى يكون لنا الفلاح أوسع كلمات العربية الفلاح والفوز قال لك ربك أنت المفلح أنت الفائز يا سلام الله يقول لك أنت المفلح في سورة مدنية مدنية الصحابة تركوا بيوتهم وأموالهم في مكة وهاجروا إلى المدينة ماذا قال ؟ قال : {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا } وهم في المدينة مهاجرين قال :{ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } تفلحون بالتوبة ، تفلحين يوفقك الله ، فقط أنتِ قرري التوبة وسيوفقك الله عندك صديقة تعزك على الشر وتعينك عليه وتوقعك في شراك الخطأ اتركيها وتوبي إلى الله يبدلك الله فلاح يرزقك الله تعالى صديقة خير منها ،.
عندك مُشغل من مُشغلات الخير والله يا أخواتي القنوات الفضائية المناظر التي لا تُرضي الله جل وعلا تراها من مُبشرات قيام الساعة قال : ( لا تقوم الساعة حتى يُصبُّ عليكم الشر من السماء صباً ، قال رجل : يارسول الله وهل تصُب السماء الشر قال : نعم حتى لا تسلم منه الفيافي ، قال : وما الفيافي ؟ قال : الأرض القُفر الصحراء التي لا ساكن فيها ) قال : حتى الصحراء التي ما فيها ساكن لا تسلم من هذا الشر لذلك الإنسان يُنقي نفسه ابتعد عن أي أمر يدعوك إلى معصية ربك جل وعلا وستُفلح ستفلح وستفوز لكن أنت قرر.. قرر، تراه قرار يا أخواتي قرار فيه سعادة الدارين نتوب إلى الله حتى يمتعنا متاعاً حسناً، لو ملك صادق وكريم قال لك : لو سافرت إلى المكان الفلاني سأمتعك متاعا حسن، إذا تركت الوظيفة الفلانية سأمتعك متاعا حسن تقولي والله ما أترك هذا ملك لا يكذب ويكرم، ربكم جل وعلا وما أمركم إلا أن تتركوا ما فيه ضرة لكم ماذا قال ؟ قال : { وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى } ما معنى { مَتَاعًا حَسَنًا } ؟ قال : المتاع الحسن الرزق والرغد في العيش قال : {مَتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ } ما معنى { أَجَلٍ مُسَمًّى } ؟ إلى الموت .
 في سنة من السنوات ـ تقريباً أربع سنوات أو خمس - كان في استضافة لي من قِبل السيدة الأولى - بلغة العصر - زوجة ملك دولة - رئيس دولة - المهم رحت لها يا جماعة في مِنى كانت ساكنة في قصور والخدم والحشم وقابلتها وكانت المرأة حزينة حزينة تشعر بحزن داخلي تقول : والله إني شهر واحد سافرت إلى أكثر من دولة أبحث عن السعادة تقول : إني لست بسعيدة، تقول عندي مال صح .. عندي ثراء .. صح .. زوجة ملِك صح ..عندي أولاد صح - وعندها أولاد من هذا الملك ماشاء الله هي أم العيال- قالت لكن لا أشعر بالسعادة التي يشعرون بها الناس، أبحث عن السعادة، كتب الله لها أن هداها رب العالمين - نسأل الله أن يثبتنا وإياها - من كتب الله لها الهداية تقول : يالله الناس في راحة ما كنت أشعر بها .
 هذا المتاع الحسن، ترى المتاع الحسن تشعرين به وأنت في آخر الليل تدعين ربك، المتاع الحسن تشعرين به الآن وأنت في المسجد المبارك ، المتاع الحسن تشعرين به وأنت فاتحة المصحف تقرأينه، المتاع الحسن وأنت تساعدين مكروب تغيثين ملهوف .. تصلِين ما أمر الله به أن يُوصل، هذا هو المتاع الحسن السعادة .. السعادة .. السعادة .. التي يجدها الإنسان في قلبه لا تُوازيها سعادة الدنيا بأسرها . المتاع الحسن نتوب حتى يحبنا الله أسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أحبابه.
 { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } ولاحظِي الآية كأن الله يقول : انتبه يا عبد الله .. انتبه يا عبد الله هناك نوعين من الطهارة: طهارة معنوية وطهارة حسية، طهارة معنوية من الذنوب ومن قال لك أن الذنوب ليست نجاسة ؟ الذنوب نجاسة لكن لا تنجس البدن تنجس القلب لكن الله يستر علينا وعليكم في الدنيا والآخرة، لو كُشفت قلوب العباد لرأيتِ بعض القلوب أبيض أبيض نقي كالشمس المشرقة ، وكُشفت قلوب بعض العباد وهو في هِندامه وأوجَه الناس والماركات والألماسات لكن قلبها أسود من كثرة ماعليها من الذنوب والمعاصي ، إذا القلوب هي محط النجاسات المعنوية والأبدان هي محط النجاسات الحسية فقدم الله طهارة القلوب على طهارة الأبدان { يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِين } وكم واحد يتوضأ وقلبه مليء بالنجاسات التي تحتاج إلى طهارة .
/ نتوب حتى نخرج من الخنقة نتوب حتى نخرج من الدرع الضيقة، ترى الإنسان كلما عصى ربه كل واحد منا عليه لباس معنوي كلما عصى ربه كلما ضاق هذا اللباس هذا الذي يشعر به الإنسان - ضيقة الصدر - ألا تلاحظين بعض الناس في أوقات الفراغ تجديه مشغول على لا شيء تلهث على لا شيء تحسين من تصحا أين سنذهب ؟ أين سنرجع ؟ ومن سيأتينا ؟ من سنذهب له ؟ أين سندخل له؟ أين سنسافر ؟ أين ..؟ مشغولة على لا شيء وقلقة .. قلقة وبعض الناس يخسر حياته، والله ياجماعة إني أعرف ناس خاسرين حياتهم على..، خسرت أسرتها وخسرت زوجها على مظاهر حياتها اليومية أريد سيارة مثل فلانة وأريد بيت مثل فلانة وأريد استراحة مثل فلانة وأريد رصيد مثل فلانة على ماذا يا جماعة ؟ درع ضيقة ترى هذه درع ضيقة جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يعمل السيئات ثم يعمل الحسنات كمثل رجل كانت عليه درع ضيقة كادت أن تخنقه ) والله إن المعاصي تسوق إلى الهلاك من حيث لا يشعر العبد، تراها باب إذا فتحتيه ودخلتي فيه أوردك إلى الهلاك، أنا أسمي المعاصي أو أشبه المعاصي بالإنسان الذي خلف سد، أنا الآن واقفة ويوجد سد وبيني وبين السد حاجز منيع كلما أذنبت ذنب كلما وضعت خرق في هذا السد وبدأ يأتيني الماء وكلما زاد كلما وضعت خرق ويبدأ يأتيني الماء إن لم بسرعة سددت الفُرجة سأغرق، سأغرق في مياة مااالحة ولا ملجأ ولا منجى من الله إلا إليه. توبوا توبوا إلى الله حتى تتخلصوا من هذه الدرع الضيقة والله لن تندمي إنك قررتي أنك تتوبين في خطأ أزلفته .
 كيف أتوب ؟
سأعطيك الآن جددي حياتك عيشي حياة مختلفة ، حتى متى وأنتِ غافلة؟؟ حتى متى والناس يتنافسون على الطاعات وأنتِ في الأخير؟؟ إلى متى والناس - وأنا أعرف الآن أمامي ناس أسأل الله أن يجمعني وإياهم في الفردوس الأعلى ولن أذكر أسماء حتى لا أُحرج - أمامي ناس كانوا سبب خير وبركات كثيرة .. أمامي ناس أعرف أنهم يكفلون مجموعة من الأُسر والعوائل والمساكين، مُشغلة نفسها بخير تجمع وتكفل هذه الفقيرة وتُطعم هذه المسكينة .. أمامي ناس مُشغلين أنفسهم على حفظ القرآن والذي لا يستطيعون يدعمون .. أمامي ناس افتتاح المسجد كان على أيديهم والإسلام من هؤلاء الفلبينيات والله كم أعلن واحد إسلامه قلت اللهم لا تحرم من سن هذه السنة الطيبة المباركة وكم أسلم، في يوم واحد أسلم في المسجد إحدى عشرة واحدة ، في يوم واحد أسلم في المسجد احدى عشر واحدة في رمضان الماضي وكلما أعلنا وأشهد أن لا إله إلا الله تجيك واحدة ورى الأخرى، فيه ناس لهم أعمال خير إذاً أنتِ كوني إنسانة إذا ما استطعتي إنك تنشرين خيرك على الأقل لا تنشرين شرك، على الأقل لا تنشرين شرك .. على الأقل أصلحي ما بينك وبين الله، ارجعي لبيتك كل وحدة منا الآن تفكر في بيتها كيف بيتي ؟ هل هو بيت قائم على ما يحبه الله ويحبه الرسول ؟ يحب يطلّع الله على بيوتنا يطلّع الله على أحوالنا يطلّع الله على قلوبنا يطلّع الله على حياتنا ، هل يحب الله حياتك أو لا يحب هذه الحياة التي تعيشينها ولا يحب البيت التي تسكنينه ولا يحب الطريقة التي تفكرين فيها ؟ إذاً يا جماعة تغيروا .. يا جماعة تغيروا مادام أن النَفَس يطلع وينزل أمامك فرصة أن تكون رجل أفضل .. أن تكوني امرأة أفضل كيف نتوب؟
سأعطيك قواعد في التوبة إلى الرب جل وعلا. والملزمة موجودة بكافة التفاصيل باسم البرنامج في الخارج تستطيعون شراءها قبل ما تطلعون يا جماعة .
 الأول : لن يجعلك تتغيرين مثل معرفة الله سبحانه وتعالى ، درّست مرة طالبات وممكن اللواتي معي الآن في درس الأسماء الحُسنى ما تشعرون يا جماعة أنكم مع دروس الأسماء الحسنى تغيرتم؟ أنا يا محدثتكم تغيّر عندي أشياء كثيرة في حياتي بعد ما وفقني الله تعالى لاستشراح هذه الأسماء المباركة - أسأل الله أن لا يحرمنا من لذة النظر إلى وجهه الكريم ولا الشوق إلى لقائه - اعرفوا ربكم. بعدما أعطيت مجموعة من الطالبات مجموعة من الأسماء وتأملناها قامت طالبة قالت : والله يا دكتورة أنا كنت أعرف الله وكنت أحبه صح بلساني لكن الآن حبيته بقلبي تقول : تغيرت.. تغيرت.. تغيرت، لن يغيرك شيء مثل معرفة الله سبحانه وتعالى .
 تعالوا أضرب لكم مجموعة من الأمثلة:
 تؤمنين بأن الله الرحمن الرحيم صح ؟ نؤمن بلساننا أن الله الرحمن الرحيم ومع ذلك يغيب هذا الاسم إذا أصابتنا مصيبة جاءت مصيبة كتب الله أنكِ مرضتي، كتب الله أنكِ قدمتي على أمر ولم يُيسر لك الالتحاق إليه ، كتب الله أنكِ انفصلتي، كتب الله أنكِ ما رزقتي الولد، لا ينقطع رجاؤك برحمة أرحم الراحمين، ولعلمك أن ما اختاره الله لك من رحمته بك ، جاء في الحديث امرأة ضيعت ابنها تخيلي ابنك يضيع وفي حرب لا تدرين هو اختطف ، هو قُتل، هو حدث له شيء من أمور الدنيا وأصبحت تبحث عن الابن ملهوفة ملهوثة تركض.. تركض حتى جاء في روايات لا تدري إلى أين هي ذاهبة ، ترين الإنسان المحزون الذي يفتح الباب ويمشي لا يعلم إلى أين ذاهب قال ( فبينما هي كذلك رأت ابنها وضمته إلى صدرها وألقمته ثديها) يالله موقف ليس سهل أم ثكلى وتجد ابنها بعد فترة نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصحابة وقال - درس تربوي - ( أترون هذه طارحة ولدها في النار؟ قالوا : لا يا رسول الله قال : لله لله أرحم بأحدكم من هذه بولدها ) لا تنقطع أمام ناظريك مهما كانت مصيبتك ومهما كانت كربتك رحمة الرب جل وعلا وأنه أرحم منك وأرحم بك من أمك، أرحم بك من أمك فتعلّق قلبك برحمته وينقطع قلبك عن غيره من البشر رحمن رحيم .
 ولما تقرأ في عذاب الله لبعض العباد مع إن الرحمة التي نراها في الدنيا جزء من تسعة وتسعين جزء في الآخرة ما يحرم العبد من هذه الرحمة الواسعة إلا لعظيم ذنبه.
 اقلبي صفحة الرحمن الرحيم وتأملي في المؤمن ، في مكان مظلم، أو واحد داخل للمستشفى ويعمل عملية وأنتِ قلقة يأتيك اسم الله المؤمن ما معنى المؤمن ؟ يُأمِّن خوف الخائفين.. يُأمِّن خوف الخائفين ، ابنك ذهب - سيسافر - وخائفة عليه إذا قلتي يا مؤمن يعني يالله اني أسألك الأمان الذي هو ضد الخوف الأمان الذي هو ضد الخوف.
 في موقف ابتُليتي أحد كذب عليك.. أحد قال عنك كلمة لا تنبغي ولا تليق المؤمن يأتي بمعنى التصديق أيضاً يا مؤمن أظهر براءتي. أترون المؤمن ، استشعارك لهذا الاسم، جاءتكِ مصيبة وحسيت أنها هزتكِ من الأسفل وكدتي أن تنكسري.
 يوم الجمعة الماضية جاءتني وحدة في المسجد - والله يا اخواتي أسأل الله أن يجبر كسرها وكسر كل مهموم ياحي يا قيوم- جاءتي واحدة في المسجد - الحياة .. الحياة يالله .. الحياة دروس.. الحياة عِبر - جاءتني واحدة في المسجد محزونة أسأل الله أن يعوضها خيراً مِمن أخذ منها قالت : أنا حملت تقول : ما كتب الله لي الحمل إلا بعد ثمانية عشر سنة من زواجي ولا تركت دولة ما سافرت لها، تقول: وحملت بأطفال الأنابيب ثلاثة، تقول ويكتب الله على أول واحد يُتوفى في أول الشهر ويكتب الله أن يُتوفى الثاني في نهاية الشهر ويكتب الله الثالث يُتوفى بعد شهر تقول أحس أني مكسورة ، قلت : قولي يا جبار اجبر كسري. اسم الله الجبار الذي يجبر ما أنكسر، كل إنسان ينكسر ويرفع يده يقول يا جبار يجبر الله سبحانه كسره .
 إذاً التأمل في معاني أسماء الله الحسنى يقوي قلبك .. يغير نظرتك للحياة .. يغير طريقتك في التفكير.. يغير تعاملك.
 اقتني الملازم تذكرون الملازم التي اشتريتوها [الأول ..الآخر.. الظاهر.. الباطن] اقرأيها مرة ثانية، اقرأيها بتأمل درِّسيها لأبنائك ، درِّسيها لأهلك وثقي تماما إنك إن شاء الله ستتغيرين، معرفة الله التي تُثمر وتُثمر إجلاله وتُثمر التأمل في حياة الإنسان وتصحيحه.
 مرّ بي حديث عظيم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قُدسي يقول رسول الله : (إن الله تعالى يقول : - لاحظوا ماذا يقول ربكم جل و علا - قال : عبادي يبارزونني بالذنوب والعظائم وأنا أكلاؤهم على فروشهم - يحفظنا ونحن على فروشنا - إني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويُعبد غيري وأرزق ويُشكر سواي خيري إلى العباد نازل وشرهم إلي صاعد أتحبب إليهم بنعمي وأنا الغني عنهم ويتبغضون إلي بالمعاصي وهم أفقر شيء إليّ من أقبل إلي تلقيته من بعيد - أقبلوا إلى الله.. اقبلوا إلى الله يتلقاكم من بعيد تراها كلمة عظيمة - من أقبل إليّ تلقيته من بعيد ومن أعرض عني ناديته من قريب ) الذي يعرض عن الله الله يقول : توبوا توبوا وفتح باب التوبة من المشرق إلى المغرب ( ومن أقبل إليّ ناديته من بعيد ومن ترك لأجلي أعطيته فوق المزيد ) .
الثاني : حتى تتوب إلى الله استعظم ولا تستحقر تدرون ماهي المشكلة ؟ مادام أن الإنسان يعصي ربه وهو حاس بحرقة في قلبه الندم توبة ، لكن إذا عصى الإنسان ربه ولا حس بحرقة هذا الذي على خطأ لأنه صار يفرح بالمعصية . ولا أخفيكم سراً أول ما أُمسِك وحدة وفتنة اللباس -أسأل الله أن يسترنا وإياكم في الدنيا والآخرة- ترى نصّ النبي صلى الله عليه وسلم عليها ليلة لما استيقظ فزعاً قال (أيقظن صواحب الحجرات فليُصلين رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة ) كاسية بلباس لا يسترها يُجازيها الله يوم القيامة بالعُري يعريها الله جزاء على ذلك، أول لما كنت أنصح البنات وأقول لهم : يا حبايبي لا يليق عليكي لماذا لا تتسترين تقول ادعي لي بالهداية، الآن تحط عينها بعينك وصدرها طالع ونحرها طالع وفخذها طالعة وبطنها طالع وتقول عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة، طيب أنتِ حتى العورة المُغلّظة طلعتيها، والله أحياناً نزّلت طلعت مؤخرتها، وين الحياء!! الحياء والإيمان قُرناء جميعاً إذا رُفع أحدهما رُفع الآخر مؤشر هلاك يا جماعة استعظم ولا تستحقر، وأنت تطالع ممكن ممكن يزين لك الشيطان معصية ربك وتكذب لا تمشي هذه الكذبة وتضحك عليها دع قلبك يحترق من الداخل.
 ممكن يجعلك الشيطان تظلم شخص معين في كلمة .. في ماله .. بدنه استعظمها في قلبك
 ممكن تناظر مناظر ما ينبغي أنك تنظر إليها استعظم ولا تستحقر
 لأن فعلك للمعصية استجابة لداعي الرحمن أم لداعي الشيطان ؟ لداعي الشيطان الذي أقسم .. أقسم يتحدى الله أنت جالس مع الشيطان أنت واقف مع الشيطان وهو يتحدى ربك، أقسم أمام ربكم ماذا قال ؟ قال : { قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ } متى يأتيك الشيطان ؟ يأتيك الشيطان في الوقت الذي تريدي فيه أن تنامي والناس يرقصون ويطربون وكل الليل إلى الوقت الفاضل عباد الله الصالحين الناس يقولون اغفر لنا وارحمنا وأنت ِغافلة لا يأتيك الشيطان تلقي من أقوى ما ينبغي، يأتيك الشيطان وأنتِ جالسة تنظرين إلى مناظر لا تليق؟ لا يأتيك الشيطان، والله بعض البنات تأتيني في الكلية والجامعة تنام وقت المحاضرة كل الليل سهرانة على هالإنترنت في منتديات لا تنبغي وعلى مواقع لا تنبغي لا يأتيها الشيطان في هذا الطريق متى يأتيها الشيطان ؟ عندما تأتين إلى المسجد تجدين الشيطان يخبرك مائة ألف مرة ياشيخة عندك اليوم وبكرة عندك عزيمة وتروحين اليوم المسجد ومتى بتنامين، وإلا تأتي تجدينك جالسة وتفكرين في أمور ما فكرتي فيها من سنوات قاعد لك في صلاتك متسلط -الله أكبر- والله أشياء تنسينها من شهر ما تذكرينها إلا إذا كبرتي في صلاتك { لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ } قررتي إنك تسامحين فلانة من الناس أخطأت في حقك وقررتي إنك تسامحينها يأتيك الشيطان يقول لك : يا مسكينة وبس تسامحينها ويضرب لك أخماس في أسداس { لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ } قال : أحجب أنظارهم عن الآخرة أُنسيهم الآخرة (وَمِنْ خَلْفِهِمْ) أعلّقهم بالدنيا (وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ) أخذّلهم من الطاعة (وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ) أعينهم على المعصية { وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ } لا تقفين مع الشيطان تتحدي ربك، وأنتِ تسوين المعصية سويها وأنتي منكسرة لا تفعليها وأنتِ مستقوية ، مادامك تفعلينها وأنتِ منكسرة ثقي تماماً أن الله سيأخذ بيدك إلى الصواب لكن متى ما فعلها الواحد وهو مستقوي مسكين مسكين ، أعرف وحدة -أسأل الله لنا ولهم السلامة ويعافيهم ولا يبتلينا- والله يا أخواتي بالمجلس أنها متلفظة على أمها بألفاظ لا تنبغي ولا تليق والله إني خفت وخشيت خشيت أن ينزل الله العقوبة من السماء على مجلسنا والا من إجلال الله لو أنها ليست أمي ( إن من إجلال الله إجلال ذي الشيبة المسلم ) إنسان شاب شعره في الإسلام أجلّه ( إن من إجلال الله) فلذلك يا اخواتي أن من الأمر المهم أنك تستعظمين الذنب ولا تستحقرينه أياً كان لباس .. كلمة .. تفريط في صلاة .. تفريط في صيام .. غيبة .. نميمة وفي عقبات أوردتها في لك الملزمة.
 الثالث : أنتِ عندك كنز عظيم، عندك كنز عظيم في قلبك عندك كنز الإيمان والشيطان يريد أن يسرق منك هذا الإيمان وفيه أربعة أبواب، أربعة أبواب سيدخل الشيطان منها مثلك مثل في غرفتي عندي أموال عندي ألماس عندي أوراق مهمة هل سأفتح أبوابي وأقول للصوص لا تدخلوا ولا تسرقوا ؟ إلا سأضع هذه الأشياء المهمة في خزنة وسأضع لها رقم سري وأقفلها وأسأل الله أن يحفظها. أنتِ في قلبك إيمان يسرقه الشيطان وفيه أربعة أبواب أغلقيها وأحكمي الإغلاق:
 أولها: أول باب أول مدخل من مداخل الشيطان النظر، أول مدخل من مداخل الشيطان على الإنسان النظر ، النظرة رائد الشهوة، مالم تنظر لا تفكر، ولا أحب اني أجرح أسماعكم بهذه الكلمات لكن لازم تعرفوا ما الذي يدور في أوساط البنات، والله يا اخواتي استقبلت مرة مشكلات الطالبات فتحت إيميلي معظم مشكلات البنات من ماذا ؟ من إثارة الغرائز ، هذه المنتديات أو المواقع التي أصبحت - وترى شبابنا مُستهدف ويمكن سمعتم كلمة الأمير نايف الله يحفظه في أكثر من موطن وهو يقول : شبابنا في هذا الوطن مستهدف -شاهدتم حلقة تسعة وتسعين برنامج تسعة وتسعين الذي عن الجمارك وكميات الحبوب التي مُنع دخولها إلى المملكة باخرات في البحر مُنع دخولها المملكة أين تذهب هذه وخمور ، التي تشاهده تشاهده على اليوتيوب والله يا جماعة تشعرين قلبك منقرص تقولين : الله يعصم شبابنا يعني نحن شبابنا مستهدف يقع في المخدرات وشراكها انتهيتي، تجدين لك بعد ذلك هذه المواقع الإباحية ما الذي يريدونه منا ؟ { وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمَاً } يريدوننا نميل الميل العظيم لكن نسأل الله أن يعصمنا، ولذلك النظر تذكرون أم جريج الراهب دعت على ابنها ماذا دعت عليه ؟ كل ما مرت وهو يصلي ولا يرد عليها صلاته تقول : اللهم لا تمته حتى تُريه وجوه المومسات - تريه وجوه الزانيات- تعلمون لماذا دعت عليه هذه الدعوة؟ لأنها علمت متى اشتغل نظره بالحرام سلب الله منه لذة الخشوع  في لصلاة ، احفظ نظرك .. احفظ نظرك .. احفظ نظرك عما يُسخط ربك ودائماً إذا أردت تنظرين إلى شيء حرام تذكري نظر الله إليك ألا تؤمنين أن الله سميع بصير يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وهو معكم أينما كنتم وربي عليها أبناءك، يا جماعة نحن الآن في وقت يمكن ان منعهم لم يعد يجدي كثيراً لأن الأماكن أصبحت مفتوحة الأولاد يذهبون ويروحون أماكن والبنات في المدارس، ربي عندهم المناعة مع المنع مناعة مهما غبتي عنهم في قلوبهم أمر يمنعهم من أنهم يخطؤون، اجعلي عندك قناعة المناعة والمنع لازم أعطيه جرعة تمنعه من الوقوع في النظر هذا الأول لذلك الرسول قال : ( اضمنوا لي ست أضمن لكم الجنة ) ستة أشياء أضمنيها للرسول وأنتِ من أهل الجنة قال : ( اصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا وعدتم وأدوا إذا أؤتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم ) .
الشيء الثاني : الخاطرة ، أفكارك، راجع أفكارك، ألا تلاحظين بعض الناس دائماً أفكاره سيئة وتعيسة يفكر كيف يعصي ربه وبعض الناس أفكاره طيبة ومضيئة كإضاءة قلبه، بعض الناس إذا جاء ينام يفكر ماذا سأقول لفلانة وأرد عليها وأكسر وجهها، بكرة المسلسل متى بيجي وينبث ولازم أتابعه، وأريد أخرج مع فلانة نقطِّع جلود خلق الله، وتجديني أجمع الأخبار قبل ما أشوفها، يفكر أفكار سيئة. بعض الناس يحط رأسه ويفكر يارب تعينني على صلاة الفجر، يارب تعين أولادي على الصلاة، يفكر كيف اني أتغير للأفضل، كيف اني أكفل يتيم كيف أني ..الخ، الأفكار مزارع بعض الناس كل أفكاره الخيرة دلالة على أنها مزارع لله تعالى وبعض الناس أفكاره سيئة مزارع لمن ؟ للشيطان القلوب على قلبين إما عرش الرحمن أو عرش الشيطان جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم قال : ( إن لله آنية في الأرض ) ما معنى آنية ؟ وعاء -أسأل الله أن يجعلني وإياكم من أوعية الله التي يختارها الله- وعاء قلبك وعاء وعاء لكل خير ( إن لله آنية في الأرض وأحبها إلى الله ألينها و أبرها) أحب هذه الأوعية هذه آنية الله قلوب عبادة الصالحين وأحبها إلى الله اللين الرقيق الواصل الذي يبتسم ويبذل الكلمة الطيبة ويبذل جاهه ومعروفة للشفاعة أمام الناس.
 ومن قلوب العباد التي هي مسارح للشيطان آدم وحواء عليهما الصلاة والسلام عندما أكلا من الشجرة أكلا مباشرة ؟ لا.. جاءهما الشيطان وقال : { هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى } وفي الآية الأخرى قال : { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ } وفي الآية الأخرى قال : { مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ } إذاً الوسواس .. الوسواس ليس الوسواس فقط في الصلاة والوضوء يوجد وسواس الأفكار فإذا حسيتِ أنك بدأتِ تسترسلين في أفكار لا ترضي الرب جل وعلا  قل خيراً أو اسكتي، قوليِ الخير لنفسي أو اسكتي يا أختي لماذا تسترسلي في هذه الأفكار.
 جاءتني طالبة تقول : يا دكتورة أنا أبتليت بالعادة السرية ، قلت أنت في ماذا تفكرين ؟ أول سؤال ما الذي تفكرين فيه ؟ قالت : أني أرى بعض المشاهد وأسترسل معها وأفكر ، قلت : ولماذا تشاهدين ولماذا تفكرين لماذا تفكر بهذه الأفكار ( قل خيراً أو اصمت ) قل خيراً يأتيك الشيطان من عشر سنين كلمة عبرت : فلانة قالت فيك وأنتِ سكتي ولا رديتي عليها وأنت لازم تنتقمي منها ( قل خيراً أو اصمت ) وأعرف أن الشيطان سيبدأ يبذر البذرة، يبدأ يبذر البذرة فلا تسلميه أفكارك، تريدين أن تغيري حياتك لابد أن تغيري أفكارك غيري الأفكار تتغير الحياة .
 الثالث يا أخواتي : اللفظة الألفاظ ، أكثر النساء يصعب مسكة اللسان علينا يقول "إذا أردت تنشر سرك أعطيه إمرأة" وهو حقيقة، المرأة طبيعتها كثرة الكلام ، طبيعة فيها المرأة كثيرة الكلام فطرة ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا معشر النساء اتقين الله فإني رأيتكن أكثر أهل النار  قلن : لما يا رسول الله قال :  تُكثرن اللعن ) والله يا أخواتي اللواتي مبتلات باللعن وأبناءها تحاول قدر الإستطاعة تقطع هذه الكلمة اللعن قذيفة طائشة لا يسلم منها أحد، اللعنة مثل القنبلة وشر الناس يقول :( إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه قيل: يارسول الله وكيف يلعن الرجل والديه قال:  يلعن أبو الرجل وأمه فتصعد إلى السماء فلا يستحقانها فترجع إلى أبيه وأمه ) تلعنين أبوك وأمك!! تشاهدين بعض الناس سيفتح العلبة ما أنفتحت الله يلعن والديها ترجع لأمك وأبوك. يسوق السيارة راح لف يمين لف يسار الله يلعن والديك قاعد تلعن أمك وأبوك وأنت لا تشعر، ما يسلم من اللعن أحد يقول أهل العلم : لا تزال تطوف السماء حتى تصعد (* **) الأرض ما معنى اللعن؟ معناه أن يكون الإنسان شؤم، ينزع الله البركة منه والرحمة منه ، معناها إبعاده وطرده من رحمة الله. ولذلك واحدة تقول لي من الأمهات تقول : إني كنت دائماً اللعن على لساني لعيالي الله يلعنك يافلان تقول والله إني ما شفت منهم خير إنهم شؤم عليّ، قلت : من اللعن، وسبحان الله من الله هداني وأبدلت اللعن بالهداية أن الله يهديكم الله يصلحكم تقول سبحان الله الله غيرهم تعالى قلت : لأن ألفاظك ماذا ؟ ألفاظك تغيرت (ولا يكون اللعانون شهداء ولا شفعاء يوم القيامة) أبداً لا يكون لله من شهيد ولا شفيع من اللفظة احفظي لفظتك لا تغتابي المسلمين ولا تتكلمي بكلمة تندمي عليها إذا وقفتي أمام الله قد ترفعك الكلمة درجات في الجنة وقد تلقيك درجات في النار.
 رجل عابد مابعد رجل عابد يتعبد إلى الله في صومعة فمر على رجل يعصي ربه قال : والله لا يغفر الله لفلان، قال الله: من ذا الذي يتعالى) علي من الذي يحلف أن الله لا يغفر لفلان (أشهدكم أني قد غفرت لفلان وأحبطت عمل الآخر تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته) أوبقت كل عمله ، لا تتكلم كلمة تندم عليها إذا وقفت أمام الله تعالى . الرابع يا أخواتي : الخطوات أسألي نفسك إلى من خطواتك / خطواتك: 
في عيادة مريض أبشري قال : ( من عاد مريض  كان يسير في خرافة الجنة فإذا قعد عند المريض الرحمة تغمره )
تصلين رحم أبشري أن الله سيصلك على الصراط حتى تصلين الجنة، إذا الإنسان أراد أن يعبُر الصراط يوم القيامة قامت الأمانة عن يمين الصراط والرِّحم عن يسار الصراط أمينة وواصلة للرحم ستعبرين الصراط.
 تمشين خطوات إلى المسجد كل خطوة يرفعك الله بها  حسنة ويحط بها سيئة .
تخطين خطوة تفرجين كربة ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عليه كربة من كرب يوم القيامة ) أنتِ فقط امشي دائماً خطواتك أسالي أين أذهب له أو تذهبين لأشياء خاطئة صححي خطواتك لا تمشي إلى أمر تندمين عليه إذا وقفت أمام الله تعالى ، ألقي بها في اليم، داعي المعصية أبعديه ، نحن مشكلتنا نقول سنتوب سنتغير وأنا حاسة إن تغيري من صديقة يا أختي ما الذي يجبرني أن أمشي مع صديقة في طريق خطأ ما الذي يجبركم يا جماعة ؟! أنا أحسّ أن في بعض النساء سبب تعاستها الزوجية وسبب تفريطها في طاعة ربها وسبب قطيعتها لرحمها صديقة ما الذي يجبرك إنك تستمرين هي قاعدة تسير في طريق خطأ ولا تستطيعين تأخذيها إلى الصواب لا تمشين معها إلى الخطأ اقطعي هذه الصديقة .
تشعري أنك من النوع الذي يضعف ، أنا في المسجد جائتني رسالة نفس هذه المحاضرة ألقيتها في جامع الملك خالد يوم الجمعة -جاءتني رسالة قالت أنا بعد ما حضرت المحاضرة وكان في قناة عندهم مجموعة لأحدى القنوات الفضائية وكان في قناة كنت مدمنة عليها وأشعر إنها أضعفتني في صلاتي أضعفتني في قراءتي أضعفتني تقول : من الصعب إني أحذفها زوجي مصر على بقائها تقول: سألت الله أنه يعصمني ندمت وعاهدت الله لا أشاهد لها ، تقول : ولله الحمد والمنة - مر علي الجمعة قد أرسلتها - تقول : اليوم الثاني وأنا الحمد لله ما أستطعت أن أشاهدها .
 انظري في المحمول عندك مجموعة من الأغاني، مجموعة من الأفلام أحذفيها  ليس شرطاً أن تكون موجودة على هذا الكمبيوتر ، توجد على قنوات فضائية عندك قدرة على التشفير شفريها .
يا جماعة ألقي بها في اليم موسى عليه الصلاة والسلام اتخذ قومه من بعده عجل ومن ذهب العجل لما جاء قال : نتصدق بالعجل؟؟ قال : { لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا } لماذا ؟ لأنه لو بقى هذا العجل قد تتعلق قلوب الناس به ويعبدونه من دون الله .
 يوسف يرى النساء يعرضن أنفسهن عليه لم يقل : ربي ثبتني وأنا بينهم قال : { قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ }- وهو نبي .. هو نبي لست أنا ولا أنت هو نبي - يقول إن بقيت بين النساء سأصبُ إليهن وأكن من الجاهلين ، ألقِ بها في اليم تخلصي منها. وكلكم يحفظ حديث التسعة والتسعين نفس الذي قتل رجل قتل تسعة وتسعين نفس وقرر أنه يتوب وذهب إلى راهب وقال له : هل لي من توبة ؟ قال له : لا يتوب الله عليك تسعة وتسعين نفس تقتلها ؟ قال له : وأنت المائة ، وهو ندم إلى الآن قائم التوبة تأنيب الضمير تأنيب النفس موجود فيه ذهب إلى عالم وسأله قال : لا.. لك توبة لكن أهم شيء تخرج من قريتك فإنها قرية سوء إلى قرية آل فلان فإنهم أناس صالحين فلما خرج مات في نصف الطريق واختلفت ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فيأتيك اسم الله الرحمن الرحيم ، عندما اختلفت ملائكة الرحمة وملائكة العذاب أمال الله صدره - انظر فقط الصدر- ولاحظ لماذا الصدر وليس الرجل ؟ لأن موطن الإيمان  في القلب - أمال الله صدره إلى جهة قرية الرحمة فرحمه الله تعالى .
 ألقي بها في اليم تخلصي تخلصي مِما يدعوا لمعصية الله تعالى، روحي لغرفتك اليوم عندي أمور تمنعني من طاعة الله تخلصي منها وكوني إمرأة قوية أمام شيطانك وأمام نفسك الأمارة بالسوء وأنتِ معك الله أنتِ معك ربك ومن كان الله معه انتصر، من كان الله معه انتصر .
 في مجموعة من الوصايا كثيرة هي مجموعة من الوصايا أوردتها لكم يا أخواتي فقط لأجل أن نختم بدعاء عندنا مدارس وبالعادة نحن نختم على الساعة العاشرة لا تنسوا الملزمة في الخارج تقتنونها ومكتوب فيها كافة التفاصيل.
 أسأل الله العظيم رب العرش العظيم الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواْ أحد أن يجعل إجتماعنا وإياكن اجتماعاً مرحوماً اللهم اجعل اجتماعنا اجتماعاً مرحوماً اللهم اجعل اجتماعنا اجتماعاً مرحوماً واجعل تفرقنا بعده تفرقاً معصوماً ولا تجعل فينا ولا منا ولا معنا شقياً ولا محروماً
 اللهم يا حي يا قيوم يا توّاب اللهم يا توّاب يا رحيم وفقنا لتوبة نصوح ترضى بها عنا، اللهم وفقنا لتوبة نصوح ترضى بها عنا، اللهم وفقنا لتوبة نصوح ترضى بها عنا
 ربنا ظلمنا أنفسنا ربنا ظلمنا أنفسنا ربنا ظلمنا أنفسنا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ، اللهم اهدنا فيمن هديت، الله اهدنا فيمن هديت، اللهم اهدنا في من هديت، وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت واقضِ واصرف عنا شر ما قضيت إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت.
اللهم اشفِ مرضى المسلمين اللهم اشفِ مرضى المسلمين اللهم اشفِ مرضى المسلمين اللهم اشفِ مرضى المسلمين
 اللهم ارحم موتاهم اللهم ارحم موتى المسلمين اللهم ارحم موتى المسلمين اللهم ارحمنا برحمتك يا من وسعت رحمته كل شيء
 اللهم ارحمنا فوق الأرض وارحمنا تحت الأرض وارحمنا يوم العرض عليك اللهم
 اجعل خير أيامنا أواخرها وخير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم أن نلقاك
 اللهم حقق لكل منا ما رجاه اللهم حقق لكل منا ما رجاه اللهم حقق لكل منا ما رجاه وبلّغه من الدارين مناه وبلغه من الدارين مناه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق