أ.ضحى السبيعي
- مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع عشر:
/ تأثير الصداقة من أعظم وسائل التأثير والتغيير {يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا } فلينظر أحدكم من يخالل...ومن يخالل أبناؤه.
/ سورة الفرقان خاتمتها..تحمل من ثمار الإيمان ومدارجه ما يرتقي بالعبد إلى منازل الصدِّيقين! [صفات عباد الرحمن] خذها وتأملها وتمثل بها،،
/ { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا } لماذا؟
العمل إذا خلا من الإخلاص لله وحده والمتابعة لرسوله ﷺ سيكون هباء .
/ {يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا }
القرآن كتاب الله أنزل لنتدبره ونهتدي بهديه ونجتنب نواهيه فكيف تطيب الحياة بهجره؟!
/ {وَٱلَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ ٱلزُّور}
فمدحهم على ترك حضور مجالس الزور فكيف بالتكلم به. [ابن القيم -رحمه الله-]
/ كان عمر بن عبد العزيز إذا أصبح أمسك بلحيته ثم قرأ { أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ} ثم يبكي ويقول: نهارك يا مغرور سهو وغفلة تُسر بما يفنى وتفرح بالمنى وتسعى إلى ما سوف تكره غبه [تفسير القرطبي].
/ منهج في الدعوة: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِين } فما بال بعض الدعاة كالنخلة العوجاء ؟!
/ { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِين }
ألا تحفزك هذه الآية على قيام الليل؟!
/ { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } اللهم اجعلنا ووالدينا من أهلها.
- مجلسنا التدبري حول الجزء العشرون:
/ {ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين}
هذا هو السؤال الذي سيسمعه كل واحد منا حين يقف بين يدي ربه فلنُعِد له جوابًا ننجو .
/ {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }
إشارة إلى سبب عظيم من أسباب إجابة الدعاء , وهو إظهار الافتقار إلى الله –عز وجل-.
[تفسير القرطبي].
/ {وأصبح فؤاد أم موسى فارغًا}
لا تجرح فؤاد أمك بما تفعله بنفسك ﻷنها ترى أن فؤادها هو أنت ..
/ { أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ}
لا يظنن أحد أنه يخلص من الألم البتة ، وإنما يتفاوت أهل الآلام في العقول ، فأعقلهم من باع ألماً مستمراً عظيماً منقطع يسير ، وأشقاهم من باع الألم المنقطع اليسير بالألم العظيم المستمر . [ابن القيم-رحمه الله-]
/ {إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء }
الهداية بيد الله فلا تذهب نفسك حسرات وأنت تدعو أحدهم .. اسأل من بيده مفاتيح القلوب !
/ { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }
جمع الله في هذه الآية بين أمرين , ونهييين ,وخبرين , وبشارتين , فتأملها فتح الله على قلبك.
-------------------------
#مجالس_المتدبرين
- مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع عشر:
/ تأثير الصداقة من أعظم وسائل التأثير والتغيير {يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا } فلينظر أحدكم من يخالل...ومن يخالل أبناؤه.
/ سورة الفرقان خاتمتها..تحمل من ثمار الإيمان ومدارجه ما يرتقي بالعبد إلى منازل الصدِّيقين! [صفات عباد الرحمن] خذها وتأملها وتمثل بها،،
/ { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا } لماذا؟
العمل إذا خلا من الإخلاص لله وحده والمتابعة لرسوله ﷺ سيكون هباء .
/ {يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا }
القرآن كتاب الله أنزل لنتدبره ونهتدي بهديه ونجتنب نواهيه فكيف تطيب الحياة بهجره؟!
/ {وَٱلَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ ٱلزُّور}
فمدحهم على ترك حضور مجالس الزور فكيف بالتكلم به. [ابن القيم -رحمه الله-]
/ كان عمر بن عبد العزيز إذا أصبح أمسك بلحيته ثم قرأ { أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ} ثم يبكي ويقول: نهارك يا مغرور سهو وغفلة تُسر بما يفنى وتفرح بالمنى وتسعى إلى ما سوف تكره غبه [تفسير القرطبي].
/ منهج في الدعوة: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِين } فما بال بعض الدعاة كالنخلة العوجاء ؟!
/ { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِين }
ألا تحفزك هذه الآية على قيام الليل؟!
/ { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } اللهم اجعلنا ووالدينا من أهلها.
- مجلسنا التدبري حول الجزء العشرون:
/ {ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين}
هذا هو السؤال الذي سيسمعه كل واحد منا حين يقف بين يدي ربه فلنُعِد له جوابًا ننجو .
/ {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }
إشارة إلى سبب عظيم من أسباب إجابة الدعاء , وهو إظهار الافتقار إلى الله –عز وجل-.
[تفسير القرطبي].
/ {وأصبح فؤاد أم موسى فارغًا}
لا تجرح فؤاد أمك بما تفعله بنفسك ﻷنها ترى أن فؤادها هو أنت ..
/ { أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ}
لا يظنن أحد أنه يخلص من الألم البتة ، وإنما يتفاوت أهل الآلام في العقول ، فأعقلهم من باع ألماً مستمراً عظيماً منقطع يسير ، وأشقاهم من باع الألم المنقطع اليسير بالألم العظيم المستمر . [ابن القيم-رحمه الله-]
/ {إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء }
الهداية بيد الله فلا تذهب نفسك حسرات وأنت تدعو أحدهم .. اسأل من بيده مفاتيح القلوب !
/ { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }
جمع الله في هذه الآية بين أمرين , ونهييين ,وخبرين , وبشارتين , فتأملها فتح الله على قلبك.
-------------------------
#مجالس_المتدبرين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق