الاثنين، 3 يونيو 2013

المجلس التدبري حول الجزءين الثالث والعشرون والرابع والعشرون

أ.ضحى

 الجزء الثالث والعشرون :

/ ياله من شرف..! قال تعالى عن خيار رسله: {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ}، تذكُّر الدار الآخرة والتذكر بها، والعمل لها؛ من نِعم الله الخالصة على أوليائه المصطفين الأخيار. قال قتادة: "كانوا يُذكرون الناس الدار الآخرة والعمل لها". [تفسير ابن كثير]

/ { جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ } ( مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأبْوَابُ ) دليل على الأمان التام، وأنه ليس في جنات عدن ما يوجب أن تُغلق لأجله أبوابها.

/ { مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ} من فوائد هذه الآية الكريمة بيان حال هؤلاء الذين تقوم عليهم القيامة ، وتأخذهم الصيحة ، وهي الخصومة والتنازع ، مما يدل على سوء أحوالهم ، وسوء أخلاقهم ، وأنه لا هم لهم إلا هذه المخاصمة والمنازعة ، شحاً وطمعاً في الدنيا ،وغفلة عن الآخرة ، ولهذا جاء في الحديث الصحيح : " أن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق " . [ابن عثيمين- رحمه الله-]


الجزء الرابع والعشرون :

/ {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ليس بين الإنسان – وقد ولج في المعصية – وبين رحمة ربه إلا التوبة . فلنجدد توبتنا إلى الله .

/ عن معمر قال: تلا الحسن " وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ " فقال إنما عمل الناس على قدر ظنونهم بربهم،فأما المؤمن فأحسن بالله الظن،فأحسن العمل. وأما الكافر والمنافق فأساء الظن ،فأساء العمل.

 / {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ } تلمّح فجر الأجر يهُن ظلام التكليف .[ابن الجوزي]

/ { وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} تأملوا أيها العارفون باللغة العربية كيف جاءت النتيجة بـ"إذا" الفجائية ،لأن "إذا" الفجائية تدل على الحدوث الفوري في نتيجتها ، ولكن ليس كل أحد يوفق لذلك: {وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُ‌وا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} [ابن عثيمين -رحمه الله-] .

/ وحين تمسك أيديكم بكتاب الله تريد أن تقرأه، ... انتقلوا بقلوبكم من دُنيا مليئة بالكظيظ إلى دار تنتظرنا كلها نعيم ليعيش القلب روحانيته الخاصة مع كتاب الله.. 
  


اللهم اجعلنا ممن يُساق إلى الجنة زُمرا.
 ----------------
 @afag-Tadabor
 #مجالس_المتدبرين
 فيس بوك : حلقة آفاق التدبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق