الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وبفضله وكرمه تنفرج الكربات ، ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن وهو على ما يشاء قدير ، وما أمره إلا واحدة كلمح بالبصر { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } .
وأُصلي وأسلم وأبارك على سيدنا ونبينا محمد وحبيبنا محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وأحبابه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد ..
فقد وصلنا في دروس المثاني إلى قول الله جل جلاله :{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
وهذه الآية سنعيش معها خلال شهر رمضان إن شاء الله تعالى وسنغوص في بحرها الطامي ونُخرِج من دُررها ولآلئها بإذن الله عزوجل ما يزيد الإيمان ويقوي الصلة بالرحمن .. فاقول وبالله التوفيق :
أن هذه الآية هي آية العِقد من فاتحة الكتاب ، هي الوسط ، قبلها ثلاث وبعدها ثلاث ، وهذه الآية هي العَقد والعهد والوعد بين العبد وربه ، هي عقد مبرم بين العبد وبين ربه ، يقول العبد : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} فيقول الرب جل جلاله : هذا بيني وبين عبدي ، يقول العبد {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } يقول الرب : (هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ) إن لك بعد هذه الآية أن تسأل ما تريد ، إن لك بعد هذه الآية، بعد هذا العقد أن تقول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} بقلبك ، أن تقول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} بلسانك ، أن تقول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} بحالك ، أن تدخل حقيقة في عباد الله الذين يقول الله جل جلاله عنهم :{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ }، من عبادك؟ الذين قالوا : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} بقلوبهم ، قالوا : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} بألسنتهم ، قالوا : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} بأفعالهم ، قالوا : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} بأحوالهم ، قالوا{إِيَّاكَ نَعْبُدُ} في حياتهم ، وقالوا أيضاً : {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } لأنه لولا عون الله لما استطاع أحد أن يعبد الله { وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ }.
سهل أن يدّعي أي واحد منا أنه عبدٌ لله ، الدعوى سهلة ، ممكن أفقر الفقراء يقف ويقول : أنا ملياردير أنا أملك الدنيا بحذافيرها .. هذه دعوى ، ممكن أجهل الجهلاء يقف ويقول أنا عالم بكل كبيرة وصغيرة، أنا عالم بكل فن .. هذه دعوى ، كذلك يمكن لأي أحد أن يقف ويقول {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} لكن هل كل قائل {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} هو حقيقة إياه يعبد؟ سهل. ولذلك أول التدبر أن تقف مع نفسك ومع الآية وتقول هل هذه الآية تنطبق علي أم لا؟
فتعالوا بنا هذا اليوم نسأل أنفسنا ونحن ملايين ومئات آلاف المرات نقول في صلاتنا {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} ننظر إلى قلوبنا، وننظر إلى الأوامر الواردة إلى قلوبنا أي الأوامر نمتثل أولاً حتى نعلم حقيقةً نحن نعبد مَن ، إن صدر الأمر إلى قلبك من نفسك، أو صدر الأمر إلى قلبك من مُحبٍ لك -ومحب لك زوجة أو ولد- أو صدر الأمر إلى قلبك من شيطان تسلط عليك ، أو صدر- وصل الأمر إلى قلبك- من ربك الذي خلقك .. لمن تستجيب؟
أعطيكم مثال واقعي : قال المؤذن : حي على الصلاة ، أمرٌ مِن مَن؟ من ربك ، حي على الفلاح ، دعوة تعال ، حي على الصلاة حي على الفلاح دعوة من ربك ، قالت لك نفسك: حي على النوم ارقد ، قال لك الشيطان : عليك ليل طويل فارقد ، قالت لك الزوجة لا تمش عني أخاف خلك جنبي ، أوامر وأوامر فمن تستجيب له؟ فإن قلت لبيك لنفسك فقد اتبعت هوى نفسك، وهوى النفس مشكلة يهوي بصاحبها إلى النار قال تعالى : {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا * وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا * وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا * وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا * وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا * وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا } كيف زكاها؟ {وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ} ، كيف دساها؟ تركها على هواها، اتْبع نفسه هواها فكلما هوت قال لبيك نفسي، تريدي النوم نامي، تريدي الأكل كلي، تريد افعلي ما شئتي فلا ينهى نفسه عما نفسه
وطب أمراض القلوب الجامع ** لهن نهي النفس عما تتبع
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ } { تُوَسْوِسُ بِهِ } هذه وسوسة وسوسة من أين؟ من النفس ، والوسوسة الثانية من الشيطان { مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ } والوسواس من أسماء إبليس {الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاس } من شياطين الجن وشياطين الإنس هذه الوسوسة الثانية.
إذا اردت أن تحقق {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} بقلبك وبلسانك وبجوارحك وبأحوالك ينبغي أن تتجرد ، كيف تتجرد؟ تتحرر.. تخرج من سلطان نفسك عليك وتقول : { وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} حكمت على نفسك أنها أمّارة بالسوء إذاً يجب أن لا تتبع أمرها وهي أمّارة بالسوء، { الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } الشيطان عدو {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ} {يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ} إذاً الشيطان عدو.
الدنيا والآخرة {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ } ، الآخرة { وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَىٰ} فإذا تعارضت مصلحة دنيوية ومصلحة أخروية -صفقة وصلاة- أيتها افضل صفقة بمليون.. عشر ملايين .. بمائة مليون .. وصلاة نور من عند الله {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكَ} ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }.
{إِيَّاكَ نَعْبُدُ} تقتضي أن نبدأ مع أنفسنا حقيقة ومصارحة وكلٌ خبير بنفسه {بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِيرَهُ}، كلٌ يعلم خبايا نفسه وخفايا نفسه {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ}.
أول منازل {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} التجرد، أن نتجرد من جميع المتسلطين على قلوبنا ونُفرغ قلوبنا لربنا جل جلاله الذي لا ينظر إلى صورنا ولا إلى ألواننا ولا إلى أنسابنا ولا إلى أموالنا ولا إلى وظائفنا ومكانتنا ولكن ينظر إلى قلوبنا {فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)، (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا * وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا }، {إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا}، ( التقوى ها هنا واشار إلى صدره ).
{إِيَّاكَ نَعْبُدُ} دعوى وليس كل مدعٍ صادق، فكم من قائل : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} وقلبه مع غير الله، وكم قائل : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} وفي قلبه حب أكثر لأمور الدنيا على أمور الآخرة {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}، {كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ * وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ} فإذا امتلأت قلوبنا بمحبة الدنيا انشغلت قلوبنا بالدنيا عن الآخرة ، وإذا امتلأت قلوبنا بمحبة غير الله انشغلت قلوبنا بغير الله عن الله ، شغلتنا أموالنا وأهلونا ، لو كان حبك صادقاً لأطعته ، إن المحب لمن يحب يطيع ، لو كان حبك صادقاً لأتيته إن المحب لمن يحب يزور
أمرُّ على الديار -ديار سلمى- ** أقبل ذا الجدار وذا الجدار
وما حب الديار شغفن قلبي ** ولكن حب من سكن الديار
فمن أحب شيئا أحب كل شيء يُنسب إليه ،من أحب الله أحب المساجد ، أحب المساجد لأن المساجد لمن ؟ {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا } ، إذا دُعي أحدنا إلى قصر أفراح -مناسبة أفراح- تجده يتلبس ويتزين ويتطيب وإذا دعي إلى المسجد خرج على هيئتة التي هو عليها والله جل جلاله يقول:{يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} أين الزينة التي نراها في قصور الأفراح ونفقدها في المساجد؟! البشوت إذا أردنا أن نستقبل شخصية كبيرة بارزة .. أمير أو وزير لبسنا البشوت، وإذا أردنا أن نقابل الله أتينا مجردين من ذلك أليس الله أعلى وأعظم؟! أليس الله أجل وأكرم؟! لابد من إعادة التوازن {فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ}.
{إِيَّاكَ نَعْبُدُ} تقتضي منك أن تقف عندها حتى تحققها لأنك إذا حققتها وجدت ما بعدها فما هو الشيء الذي بعدها؟ {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} وإذا وصلتَ إلى حقيقة {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} فاعلم أن {إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} موجودة مُحقَقَة (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته) ماذا يكون ؟ إذا أحببته أعنته على عبادتي، إذا أحببته سهّلت له ويسرت له وقرّبته حتى يكون ليس في قلبه سواي، ولا يحب أن يسمع إلا كلامي، ولا أن ينظر إلا في كتابي، ولا أن يمشي إلا إلى مرضاتي، ولا أن يحرك يده إلا فيما يرضيني (كنت سمعه الذي يسمع به) فلا يسمع إلا ما أحبه أن يسمع ، (وبصره الذي يبصر به) فلا يرى إلا ما أحب أن يرى ( ويده التي يبطش بها ) فلا يحرك يده إلا في مرضاته جل جلاله ، (ورجله التي يمشي عليها) فلا أفقده في مكان أردته أن يذهب إليه.
إن لله عباد فطناء -حققوا {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}- ** قد طلقوا الدُنا وخافوا الفتنا
نظروا إليها فلما علموا ** أنها ليست لحي وطناً
حسبوها لجة واتخذوا ** صالح الأعمال فيها سُفناً
الناس في {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} على أربعة أقسام -وانظر أنت من أي الأقسام الأربعة-
قسم -وهم قلة- حققوا{إِيَّاكَ نَعْبُدُ} كاملة وحققوا {إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} كاملة، هؤلاء الكُمّل ، كَمُل من الرجال كثير، حققوا {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} وحققوا {َإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.
وقسم من الناس حقق {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} وضيّع { إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} لا تراه أبداً يرفع يديه يارب يارب، يصلي.. يصوم لكن ما يسأل الله ولا يتضرع إلى الله.
وقسم حقق {َإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} وضيّع {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} تراه يارب يارب وهو لا يصلي ولا يزكي ولا يصوم لم يحقق العبادة وحقق الاستعانة.
وقسم رابع ضيعهما معاً لا هو حقق {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} ولا هو حقق {َإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.
فأنتَ أخي وأنتِ أختي وأنتم إخواني جميعاً من أي الأقسام الأربعة؟
تمنى، أنت تختار تكون من أي الأقسام الأربعة ؟
الأول { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ } ما الذي يحول بينك وبين أن تكون من القسم الأول؟ هل الدين صعب ؟ ما جعل الله في الدين من حرج {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} يا أخي تستطيع افعل ما تستطيع خلاص سقط عنك{مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ}.
الصلوات كثيرة ماخذة وقتك؟ خمس صلوات في اليوم والليلة ما تستغرق كلها ساعة واحدة من أربع وعشرين ساعة لو جمعتها.
طيب الزكاة صعبة؟ اثنين ونص في المائة لمدة عام اثنين ونص في المائة، تتمتع بمالك كله مائة في المائة فإذا كان آخر شهر من السنة -اثنى عشر شهر- تُخرج اثنين ونص في المائة.. هذا صعب؟
صيام شهر رمضان ثلاثين يوم من ثلاثمائة وستين يوم، ثلاثمائة وثلاثين تأكل وتشرب وثلاثين فقط تصوم النهار وتأكل في الليل {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ } صعب أو سهل؟
مرة في العمر الحج إلى بيت الله، مرة في العمر هذه أركان الإسلام، كلمة التوحيد تنطقها قبل ذلك.
ولكن الاستقامة على هذا من أصعب ما يكون { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ } سهلة لكن { ثُمَّ اسْتَقَامُوا} صعبة ، لماذا تكون الاستقامة صعبة؟ لأن عوامل الانحراف كثيرة.
من الناس من ينحرف بسبب البصر، نظرة مال القلب بعدها، جرّ القلب صاحبه ، مال صاحب القلب مع القلب وإذا به يميل كل الميل {وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا } ولو كان ميلاً خفيفاً، ولو كان شيئاً بسيطاً نظرة عابرة فقلت استغفر الله، وقعتَ في زلة فقلتَ استغفر الله { إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ } {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ }، والله يا إخواني الدين سهل، والله المجنون غير العاقل من غلبت آحاده عشراته .. أعطيك مثال : لو أخذنا عملتين -مثلاً- الدينار الكويتي كم يساوي؟ ثلاثة عشر ريال والريال السعودي، قلت لك تختار مليون دينار أو مليون ريال كل واحد مليون -نفس الرقم- لكن هذا يساوي هذا ثلاثة عشر مرة العاقل أيهم يختار؟ الأكثر ، الحسنة نور -طبعاً هذه كلهم حسنات بالنسبة الريال والدينار- كلهم حسنات، كله خير لكن هذا من باب القياس- عندما تأخذ مثلاً حسنة هذه الحسنة ما تستقر حسنة هي دائماً في زيادة بينما السيئة مستقرة لا تنمو ولا تزيد كيف؟ قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} شفت الذرة ما يمكن تشوفها لأن العين ما تشوفها إلا إذا كان في وقت دخول أشعة الشمس ممكن تشوف الذرات نقط بيضاء داخل شعاع الشمس إذا جاء ظل تغيب ، الواحدة من تلك تسمى ذرة { إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} وهي أصغر شيء تراه العين { وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا } إن تك هذه الذرة حسنة ماذا يفعل بها ربي؟ يتركها ذرة؟ يضاعفها سبحانه ويضاعفها فقط؟ لا هي يضاعفها ويؤتي من لدنه أجراً عظيماً زائد عليها ، هذا كلام الله ليس كلامي إذاً (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى) والله العظيم كل أمة محمد تدخل الجنة إلا واحد يقول لا ما نريد الجنة، لأن الجنة سهلة طريقها سهل (من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة) قال أبو ذر : وإن زنا وإن سرق قال: ( وإن زنا وإن سرق ).
كيف يكون آخر كلامك من الدنيا لا إله إلا الله؟ إذا أنت عشت على لا إله إلا الله، من عاش على شيء مات عليه، ومن مات على شيء بُعث عليه، ولذلك أكثر كلمة تتكرر تسمعها الآذان هي كلمة الله أكبر ، في كلمة تتكرر أكثر منها؟ في الصلاة كم مرة تقول الله أكبر؟ وفي الأذان كم مرة تسمع الله أكبر؟ ويوم العيد كم مرة نسمع الناس تقول الله أكبر؟ { وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ }
ما معنى الله أكبر؟ يعني الله أكبر من كل شيء، ذكر الله أكبر من ذكر غيره ، الصلاة لله أكبر من كل شيء، الصدقة في سبيل الله أكبر أي شيء، الله أكبر من شيء لغير الله والعقل يُقدِّم الأكبر، ولذلك الملائكة إذا تكلم الله يُصعقون ما يبقى منهم واحد إلا صعق ثم يفيق أول من يفيق جبريل عليه السلام فيتكلم الله معه فإذا أوحى الله إليه وتكلم معه تفيق الملائكة تسأل سؤال -يسأل بعضهم بعضاً- ماذا قال ربكم؟ -الله عز وجل تكلم نحن غبنا ما سمعنا كلامه- ماذا قال؟ ما الجواب؟ طبعاً لم يسمع أحد، كلهم كانوا في صعق يوم تكلم رب العالمين لكن كلهم قالوا: قال الحق وهو العلي الكبير، سمعنا أو ما سمعنا. شوف الإيمان ماذا قال ربكم؟ بعضهم يجيب بل كلهم: قال الحق وهو العلي الكبير.
لماذا نحن الناس -بني آدم- ما نقول : قال الحق وهو العلي الكبير ونحن نسمع قوله وهم لم يسمعوا؟
سمعتم القرآن؟ كلام مَن؟ لماذا لم تقولوا قال الحق؟ {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ ۗ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} قال الحق فعلاً قال الحق هذا القرآن {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} لكن مشكلتنا نحن يا بني آدم إن عندنا أعداء تحكموا فينا والله بيّن لنا قال : {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } طيب ما العلاج؟
ذِكر الرحمن { وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَىٰ أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا } هذا العلاج عندك.
{وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي } الواحد منا لو سألت سؤال مسابقة ما هو ذكر دخول المسجد؟ اسألكم بالله كلكم ذكرتم الذكر أو منكم الذي نسي؟ أنا أعرف أنه يمكن تسعين بالمائة يحفظ لكن ينسى صح أو لا؟ ينسى يذكر وهو داخل، والآن لو خرج يمكن ينسى دعاء الخروج من المسجد، دعاء دخول البيت، دعاء الخروج من البيت، دعاء النوم، دعاء الاستيقاظ من النوم، كل حركة مرتبطة بدعاء والدعاء هو العبادة {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}.
لو عملت مسابقة قلت ما هو دعاء النوم الجيمع يعرف طيب هل الجميع يطبق؟ لا والله يا أخي نعست ونمت ، ما هو دعاء دخول البيت طيب أنت؟ والله نسيت ، نحن مشكلتنا النسيان، آدم أبونا مشكلته التي أخرجته من الجنة النسيان {فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا} طيب ياربي ما علاج النسيان؟ الذِكر { وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ } إذا لزمت الذكر ذكّرك الله ، ما يضرك وأنت ماشي سبحان الله الحمد لله لا إله إلا اله الله أكبر لا حول ولا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اغفر لي ولوالدي؟ اذكر وادعُ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} في الذكر { وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} بعدها، الذكر ضد النسيان {فَاذْكُرُونِي } ما بعدها { أَذْكُرْكُمْ}.
لو واحد منا ذكر ملك من ملوك الدنيا اسمه وشكره قدام الدولة أشكر فلان الفلاني كل الناس ودها تعرف من هذا فلان الذي تكلم عنه الملك فما بالك بمن يذكر الله اسمه في الملأ الأعلى، الملائكة كلها تشتاق له من هذا الذي رب العالمين يتكلم باسمه؟ من هذا الذي رب العالمين يذكر اسمه؟ ورد في الحديث ( إذا أحب الله عبداً دعا جبريل فقال : يا جبريل إني أحب فلاناً ) يذكره باسمه فلان بن فلان أو فلانة بنت فلان فأحبه، أمر {لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } يصبح جبريل يحبك بعد حب الله وينادي جبريل في ملائكة السماوات -طبعاً كل الملائكة- صدر أمر من الله لهم جبريل سيدكم وأي أمر يقوله جبريل يطاع { ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ } عند جميع الملائكة { مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ } ينادي جبريل إن الله يحب فلاناً فأحبوه يصبح أحبابك كم يا مسلم؟ كم عندك من الأحباب، إذا الملائكة كلها تحبك ( أطت السماء ) صار لها أطيط صوت (وحق لها أن تئط مافيها موضع أربعة أصابع إلا وملك قائم أو راكع أو ساجد وهو كذلك حتى قيام الساعة ) والسماء تتسع كل يوم والملائكة يزيد عددهم كل يوم {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } وكل يوم يطوف بالبيت المعمور سبعون ألف ملك لا يرجعون إلى قيام الساعة أين يذهبوا؟ تتسع السماء معناه كل يوم خلق سبعين ألف ملك جُدد ما كانوا موجودين بالأمس ، خلْق وتتسع السماء ويزيد الخلق وكل الملائكة {لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } ولاية الملائكة لك على قدر ولايتك أنت لله قال الله عز وجل : {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ}.
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، الله لك الحمد بلغتنا رمضان اللهم لك الحمد فوفقنا فيه لما تحب وترضى من الأقوال والأعمال والنيات والمقاصد، اللهم نسألك لا يبقى خيراً تعلمه إلا جعلت لنا منه أعظم نصيب وأوفره ، وأن لا يبقى عملاً صالحاً تعلمه إلا جعلتنا من العاملين به، اللهم إنا نسألك أن توفقنا لمرضاتك، اللهم وفقنا لما تحب وترضى اللهم وفقنا لما تحب وترضى، اللهم حقق فينا {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} اللهم اجعلنا من الذين حققوا {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِين}، اللهم اجعلنا من الذين عبدوك بقلوبهم وألسنتهم وجوارحهم وأحوالهم قالوا بلسان حالهم : {قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي} وقالوا بلسان حالهم : { قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}، اللهم إنا نسألك رضاك ونعوذ بك من سخطك ونسألك الجنة ونعوذ بك من النار ونسألك العلم النافع والعمل الصالح والرزق الواسع، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا كرباً إلا نفسته ولا ديناً إلا قضيته ولا مريضاً إلا شفيته ولا مبتلىً إلا عافيته ولا ذا حاجة إلا قضيت حاجته، اللهم إنا لنا ذنوباً كثيرة أنت تعلمها فاغفرها لنا وأنت خير الغافرين، اللهم إنا لنا ذنوباً وآثام أنت تعلمها فاغفرها لنا وأنت خير الغافرين، اللهم اغفر لنا كل ذنب كان بيننا وبينك واغفر لنا كل ذنب بيننا وبين عبادك، اللهم اغفر لنا حقوق العباد، اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا وخطأنا وعمدنا وكل ذلك عندنا ،اللهم اجعلنا من عتقائك من النار نحن ووالدينا ووالديهم ومن ولدوا ،اللهم اغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم اللهم اغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم اغفر لنا ذنبونا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ، ربنا اشرح صدورنا ويسر أمورنا وزكي نفوسنا وتقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم إنا نسألك أن تنصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان ، اللهم من أراد إعلاء كلمتك فانصره نصر عزيز مقتدر، اللهم إنا نسألك أن تنصر جنودنا المرابطين على الحدود، اللهم انصر جند الإسلام، اللهم انصر المجاهدين في كل مكان اللهم عليك بأعداء هذه الأمة فإنهم لا يعجزونك اللهم احصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تغادر منهم أحداً أبداً ، اللهم من كان في هلاكه راحة للإسلام والمسلمين فعجل اللهم بهلاكه اللهم إنا نسألك رحمة عاجلة من عندك لأمة محمد صلى الله عليه وسلم تلم بها شعثهم وتغفر بها ذنوبهم وتستر بها عيوبهم وتفرج بها كروبهم وتؤلف بها بين قلوبهم اللهم احفظ إمامنا خادم الحرمين الشريفين بحفظك واكلأه برعايتك وعنايتك وهيء له البطانة الصالحة الناصحة الصادقة التي تحضه على الخير وتعينه عليه اللهم احفظ ولي عهده وولي ولي عهده اللهم انصر بهم جميعاً دينك واعلي بهم كلمتك ووفقهم لمرضاتك اللهم إنا نسألك أن تحفظ بلاد الحرمين الشريفين وسائر بلدان المسلمين اللهم احفظ هذه البلاد في برها وبحرها وجوها اللهم احفظ المعتمرين والحجاج والزوار القادمين إليها واحفظ أهلها يارب العالمين اللهم إنا نسألك أن تنزل لأمة محمد من بركاتك اللهم أنزل على أمة محمد من بركات السماء وأخرج لأمة محمد من بركات الأرض ياحي ياقيوم اللهم إن في أمة محمد فقراء لا مغني لهم سواك فأغني فقراء هذه الأمة وفي أمة محمد مرضى لا شافي لهم إلا أنت فاشفِ مرضى المسلمين وفي أمة محمد مظلومين لا ناصر لهم سواك اللهم انصر المظلومين من المسلمين ياحي ياقيوم اللهم إنا نسألك طول العمر في طاعتك ولذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم من أحسن إلينا فأحسن إليه اللهم فرّج هم المهمومين ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين اللهم إنا نسألك أن تفك السحر عن كل مسحور وتذهب العين والحسد عن كل معيون ومحسود اللهم إنا ندرأ بك في نحور أعدائنا ونعوذ بك من شرورهم على الله توكلنا وإلى أنبنا وإلى الله مصير وغداً موعدنا بعد صلاة العصر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق