الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

المجلس التدبري حول الجزأين السابع والثامن

أ.ضحى السبيعي

 - الجزء السابع :

/ أصابك فقر؟ أصابك مرض؟ لعل الله أراد أن يرى تضرعك {فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ }.

 / {وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ..} انظر إلى أثر القرآن حينما يُتلى على القلوب النقية الطاهرة !

/ {لِيَعْلَمَ اللّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ} خشيتك عند خلوتك هي الاختبار الأصعب ..

/ {وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}
{ السَّمِيعُ } لجميع الأصوات، على اختلاف اللغات، بتفنن الحاجات.
{ الْعَلِيمُ } بما كان، وما يكون، وما لم يكن لو كان كيف كان يكون، المُطّلع على الظواهر والبواطن؟!. "ياعالم البواطن أنزل الصبروالسكينة على قلوب لا يعلم بخفاياها سواك"

 / { نَرْ‌فَعُ دَرَ‌جَاتٍ مَّن نَّشَاءُ} كما رفعنا درجات إبراهيم عليه السلام في الدنيا والآخرة فإن العلم يرفع الله به فوق العباد درجات خصوصًا العالِم العامل المُعلم، فإنه يجعله الله إماما للناس بحسب حاله، تُرمق أفعاله، وتُقتفى آثاره ويُستضاء بنوره ويمشى بعلمه في ظلمة ديجوره. [تفسير السعدي-رحمه الله-]

 - الجزء الثامن :

/ { وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ...} عليك بطريق الهدى ولا يضرك قلة السالكين وإياك وطرق الضلالة ولا يغرك كثرة الهالكين.

/ { وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }. أكبر سبيل لنيل رحمة الله اتباع هذا الكتاب علمًا وعملا.

/ { وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ..} الجراح تحتاج لمن يضمدها ويُواسي أصحابها ، لا أن نزيد في آلامها ونزف دمائها ..〰〰

/ { فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ } يوم القيامة يوم شديد الكل يقف للسؤال ، فماذا أعددنا له!!!

/ {..وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ..} لكلٍ علامات تبدو في ذلك الموقف ظاهرة ~اللهم سترك الجميل~

/ {قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} قوله: { أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ } بمجردها كافية لنقص إبليس الخبيث. فإنه برهن على نقصه بإعجابه بنفسه وتكبره، والقول على اللّه بلا علم. وأي نقص أعظم من هذا؟" نعوذ بالله من شر ذلك . [تفسير السعدي-رحمه الله-]
-----------------
 #مجالس_المتدبرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق