أ.ضحى
- الجزء السابع والعشرون :
/ الرزق حقيقة محسومة مكتوبة كحقيقة النطق فلماذا الهلع ؟ { فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ } . قال أعرابي : من أغضب الجبار حتى أَقْسَم !؟. [ مساعد الحميدان]
/ لا شيء أنفع للعبد في زمن الفتن من صدق الالتجاء إلى الله ،، ما أجمل التصوير القرآني لطالب الالتجاء { فَفِرُّوا إِلَى اللَّه}.. [عبد الله العجيري]
/ { لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى } وصل إلى سدرة المنتهى، ثم عاد من غده يأكل مع الفقراء، وينام على الحصير، وبعضهم عاد من أمريكا ينتقد طعام أمه ! [ د. عبد الله بن بلقاسم]
/ أنصح بمنزلة الأدب في المدارج لابن القيم ومنه: { مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى }..
قال ابن تيمية: وفي هذه أسرارعجيبة وهي من غوامض الآداب اللائقة بأكمل البشر.[د. مساعد الطيار]
/ منطق الكفار في كل زمن ثابت.. {نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ} والجواب التاريخي الثابت {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ } والسين تدل على قرب النهاية .[عقيل الشمري]
/ {الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ } أعظم الرحمات تعليم الآيات .. وأعظم الخلق رحمة بالخلق, من علمهم كتاب ربهم.
- الجزء الثامن والعشرون:
/ { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ }
لا يستطيع أحد إسقاط من تكفّل الله برفعه .. أفلا يفقهون ؟! [ يعقوب العتيبي]
/ تعكير صفو حياتنا وإدخال الكآبة فينا هدف للشيطان الرجيم..
{إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } [د. مهران عثمان]
/ المعاصي حاجز عن حفظ القرآن ومراجعته، وتدبر آياته، يقول الله عز وجل :
{ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ الله} [أ.د.ناصر بن سليمان العمر]
/ حين يتكلم بكلام العلماء ويتصرف تصرف الجهال فإنه يضيف اسمه بجدارة في قائمة الممقوتين عند الله: { كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ }.. [د. عبد الله السكاكر]
/ { وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} قال علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويُسلِّم.
/ ذِكر بعض الخطأ والتعريض بالعتاب منهج نبوي .. { عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ } قال الحسن: ما استقصى كريم قط. [د. عبد العزيز عرب]
_____________________________
@afag-Tadabor
#مجالس_المتدبرين
فيس بوك : حلقة آفاق التدبر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق