قال تعالى :(قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا (3) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا)
إن التدبر الواعى للآيات سالفة الذكر يكشف لنا أن نفر الجن الذين استمعوا إلى ما كان يتلوه النبى - صلى الله عليه وسلم - من قرآن قد تأثروا للغاية بما سمعوه إلى الحد الذى أنشأ لديهم إعتقادات جديدة غير التى كانوا يعتقدونها فى السابق ، تلك العقائد الجديدة قد استفادوها من إستماعهم لسورة من القرآن كان يتلوها النبى - صلى الله عليه وسلم - ، إن هذا هو أول الخيط الذى سوف يقودنا إلى التعرف على ما سمعوه تحديداً ، فكيف ذلك ؟ إن ذلك يكون بالنظر فيما قالوه عما كانوا يعتقدونه من قبل ، ثم مقارنته بما علموا خلافه وضده والذى استفادوه من استماعهم لسورة من القرآن فلننظر فى هذا الأمر بتدقيق أشد : أولاً : نستفيد من قول الجن : (وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا) أنهم كانوا يعتقدون فى أن الله له صاحبة ، أى زوجة ، وبالتالى يكون له ولد - تعالى الله - وأنهم لما استمعوا إلى سورة من القرآن علموا من خلالها أن هذا الاعتقاد كان خاطئاً تماماً ، هذه واحدة والآن : إذا ما بحثنا فى القرآن كله عن المواضع التى نفت عن الله تعالى إتخاذ الصاحبة والولد معاً ، فلن نجد هذا المعنى إلا فى موضع واحد فحسب ، هو قوله تعالى فى سورة الأنعام : (وَجَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ * بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) سورة الأنعام – 100 ، 101 ويلفت نظرنا هنا عدة أمور منها :
أولا : أن الآيتين المذكورتين قد بدأتا بالحديث عن الجن ومنها إشارتها الأولى إلى ما نسبه المشركون لله سبحانه من البنين والبنات بغير علم ثم أخيراً - وهو الأهم - إشارتها الثانية إلى نفي الولد والصاحبة معا ، وهذا هو مربط الفرس إن آيات كثيرة فى القرآن قد تحدثت عن تنزيه الله عن إتخاذ الولد ، وتلك الآيات نجدها مبثوثة فى العديد من السور ، ولكن ليس فى أىٍ منها ذكر للصاحبة تحديداً أما سورة الأنعام فهى الوحيدة – بعد إستثناء سورة الجن - التى نزّهت الله سبحانه عن إتخاذ " الصاحبة " تحديداً ، وهذا معناه أن الجن إذا كانوا علموا بذلك التنزيه من القرآن فليس أمامهم إلا مصدر واحد يمكن أن يكونوا قد تلقوا عنه هذا المعنى ، ذلك المصدر هو سورة الأنعام بلا ريب .
ثانياً : يؤيد ما سبق ذكره ما قاله شيخ المفسرين الإمام الطبرى عند تفسيره لقوله تعالى فى سورة الجن : (وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) ، حيث قال : " قالوا : وأنا حسبنا أن لن تقول بنو آدم والجنّ على الله كذباً من القول ، والظنّ ههنا بمعنى الشكّ، وإنما أنكر هؤلاء النفر من الجنّ أن تكون علمت أن أحداً يجتريء على الكذب على الله لما سمعت القرآن ، لأنهم قبل أن يسمعوه وقبل أن يعلموا تكذيب الله الزاعمين أن لله صاحبة وولداً ، وغير ذلك من معاني الكفر كانوا يحسبون أن إبليس صادق فيما يدعو بني آدم إليه من صنوف الكفر فلما سمعوا القرآن أيقنوا أنه كان كاذباً في كلّ ذلك ، فلذلك قالوا : وأنَّهُ كانَ يَقُولُ سَفِيهُنا على اللَّهِ شَطَطاً ، فسموه سفيهاً. " .
والآن أدعوك أخى الكريم إلى أن تتأمل العبارات السابقة من تفسير الطبرى والتى جعلتها باللون الأحمر ووضعت تحتها خطوطاً ، وستجد أنها تدل بوضوح تام على أن تنزيه الجن لله سبحانه عن إتخاذ الصاحبة قد أفادوه من سماعهم للقرآن ، وإلى نفس هذا المعنى ذهب الصابونى فى " صفوة التفاسير " حيث قال : "(وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) أي كنا نظن أن أحداً لن يكذب على الله تعالى لا من الإِنس ولا من الجن في نسبة الصاحبة والولد إليه ، فلما سمعنا هذا القرآن وآمنا به علمنا أنهم كانوا يكذبون على الله في ذلك " .
أما العلامة ابن عاشور فنجده قد أحال بصراحة آيات سورة الجن إلى آيات سورة الأنعام تحديداً ، وذلك حين قال : " والاقتصار في بيان تَعالِي جدِ الله على انتفاء الصاحبة عنه والولد ينبىء بأنه كان شائعاً في علم الجن ما كان يعتقده المشركون أن الملائكة بنات الله من سروات الجن وما اعتقاد المشركين إلاّ ناشىء عن تلقين الشيطان وهو من الجن ، ولأن ذلك مماسمعوه من القرآن مثل قوله تعالى : سبحانه (أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ) في سورة الأنعام (101) ".
أرأيت أخى الكريم إلى قوة الأدلة التى تُرجِح أن تكون سورة الأنعام هى القرآن العجب الذى استمع إليه هذا النفر من الجن الصالح رضى الله عنهم.
ومع ذلك فليس هذا كل شىء ، بل يوجد مزيد من الأدلة القوية المرجحة لهذا الأمر .
/ فى الآية السادسة من سورة الجن نجد أن نفر الجن يتحدثون عن علاقة كانت تربط طائفة منهم بطائفة من بنى آدم ، فيقولون : (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) يقول الإمام الطبرى فى تفسيره لهذه الآية : " يقول تعالى ذكره مخبراً عن قيل هؤلاء النفر: وأنه كان رجال من الإنس يستجيرون برجال من الجنّ في أسفارهم إذا نزلوا منازلهم.وكان ذلك من فعلهم فيما ذُكر لنا، كالذي:حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ ) قال: كان رجال من الإنس يبيت أحدهم بالوادي في الجاهلية فيقول: أعوذ بعزيز هذا الوادي، فزادهم ذلك إثماً. "
ومن عجبٍ أن نجد هذا التفسير هو نفس التفسير الذى فسر به الإمام الطبرى آية أخرى من سورة الأنعام تحديداً ففى سورة الأنعام نجد كذلك إشارة مماثلة إلى علاقة ما بين الإنس والجن ، تلك العلاقة يعبر عنها قوله تعالى : (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ) الأنعام / 128 والآن لننظر ماذا قال الإمام الطبرى فى تفسيره لتلك الآية ، ثم نقارنه بتفسيره سالف الذكر لآية سورة الجن ، قال : " يقول تعالى ذكره: فيجيب أولياء الجنّ من الإنس ، فيقولون: ربنا استمتع بعضنا ببعض في الدنيا. فأما استمتاع الإنس بالجنّ ، فكان كماحدثنا القاسم ، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، قوله : (رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ) قال: كان الرجل في الجاهلية ينزل الأرض فيقول : أعوذ بكبير هذا الوادي فذلك استمتاعهم، فاعتذروا يوم القيامة." لعله قد بات من الواضح الآن أنه توجد علاقة قوية ومتينة جداً ما بين آية سورة الجن وآية سورة الأنعام .
ثم نأتى الآن إلى الآية السابعة من سورة الجن ، والتى تقول : (وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا) وفى تفسيرها يقول الطبرى : " يعني أن الرجال من الجنّ ظنوا كما ظنّ الرجال من الإنس أن لن يبعث الله أحداً رسولاً إلى خلقه، يدعوهم إلى توحيده. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك : حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن الكلبيّ (وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ ) : ظنّ كفار الجنّ كما ظنّ كفرة الإنس أن لن يبعث الله رسولاً. " وهذا التفسير من الإمام الطبرى يجعل معنى هذه الآية قريباً جداً من معنى الآية (91) من سورة الأنعام ، والتى تقول : (وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ) يقول سيد قطب فى تفسيره لهذه الآية : " لقد كان مشركو مكة فى جاهليتهم يقولون : إن الله لم يرسل رسولاً من البشر ، ولم ينزل كتاباً يوحى به إلى بشر . . . وهذا القول يقوله – قديماً وحديثاً – من لا يقدر الله حق قدره ، ومن لا يعرف كرم الله وفضله ، ورحمته وعدله " ونستطيع أن نلمح هنا كذلك التشابه الكبير ما بين آية سورة الجن وآية سورة الأنعام ، وخاصة بعد أن علمنا أن الجن قبل إستماعهم للقرآن ما كانوا يقدرون الله تعالى حق قدره ، فكانوا ينسبون إليه سبحانه الصاحبة والولد ، فلما سمعوا القرآن ( وهو هنا : سورة الأنعام ) تبدلت نظرتهم إلى التنزيه الكامل له سبحانه. وبذلك نكون قد عرضنا للآيات السبعة الأولى من سورة الجن ، ورأينا ما يقابلها من الآيات فى سورة الأنعام .
تناولنا البراهين المتعلقة بالتفسير والبيان ثم يأتى الآن دور الإحصاء ليدعم ويُعزز النتيجة التى إنتهينا إليها فماذا يقول المنهج الإحصائى ؟
أولا ً : ثبت بالإحصاء أن سورة الأنعام هى أول سورة فى ترتيب المصحف الشريف تذكر لفظ ( الجن ) ، فلم يأتِ هذا اللفظ فى سور : الفاتحة والبقرة وآل عمران والنساء والمائدة .
ثانيا ً : ثبت كذلك أن سورة الأنعام هى أكثر سور القرآن ذكراً لهذا اللفظ على الإطلاق ، حيث ورد فيها لفظ ( الجن ) أربع مرات ، وقد توزع فيها على 31 آية فقط بدءاً من الآية 100 حتى الآية 130 وهذا العدد من الآيات ( 31 ) يُذكّرنا بعدد مرات تكرار آية : (فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) فى سورة الرحمن ، وهى الآية التى تخاطب الإنس والجن معا فهل كانت مصادفة أن يأتى ذكر الجن فى سورة الأنعام مُفرقاً على 31 آية لا تزيد ولا تنقص ؟
بعبارة أخرى : هل الآيات من100 حتى130 من سورة الأنعام هى - تحديدا وحصراً - القرآن العجب الذى سمعته الجن فقالت : (إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا) ؟ الله ورسوله أعلم . وحسبى أن أسجل هذه الملاحظات ، ولا أقطع بشىء ويبقى العلم اليقين عند علام الغيوب سبحانه .
ثالثا ً: سورة الأنعام هى كذلك أكثر السور ذكراً للفظ ( الشياطين ) بصيغة الجمع هذه ، حيث ورد فيها ثلاث مرات ، وذلك فى الآيات : 71 – 112 – 121 ، ولم تنافسها فى هذا غير سورة البقرة تلك ملاحظات عددية تصب فى صالح النتيجة التى خلصنا إليها ، وهى وإن كانت لا تكفى وحدها للإستدلال بها ، فيمكن على الأقل الإستئناس بها وقد يكون من المفيد الآن أن أذكر مواضع ذكر الجن فى سورة الأنعام ، وهى كالتالى : أولا ً : {وَجَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ (100) بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101) ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) }.
ثانياً : {وكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ (113)}.
ثالثاً : {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128) وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ (129) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ (130) } .
وبهذا القدر أكون قد عرضتُ أدلتى وأفرغت وسعى ، فإن كان من توفيق فهو من الله ، وإن كان من خطأ أو نسيان فهو من نفسى والشيطان والحمد لله على ما أنعم وتفضل .
__________________________________
المصدر: http://www.tafsir.net/vb/tafsir32262/#ixzz20uS6PMRi
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق