تأليف : أ.د. إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري.
يهدف هذا البحث إلى : الكشف عن مفهوم التفسير التربوي للقرآن الكريم ، حيث عنيت بعض البحوث المتخصصة في القرآن وعلومه بهذا النوع من الدراسة كـ(التفسير اللغوي للقرآن الكريم) و( التفسير العلمي للقرآن الكريم) ونحوهما، ومن ثم جاء هذا البحث ليسهم في إبراز أهم ملامح هذا النوع من اتجاهات تفسير القرآن الكريم على وجه الخصوص ، وبيان أثره في فهم القرآن الكريم .
وقد اقتضت طبيعة هذا البحث بيان معنى التفسير والتربية وما يتعلق بهما ، ومفهوم التربية القرآنية ومعانيها ومنهج القرآن الكريم فيها ، ومن ثُم تَم تناول مقومات التفسير التربوي من حيث أهميته والحاجة إليه ، ومقاصده الإيمانية وأثرها على أعمال القلوب، ومقاصده الأخلاقية ووسائلها الدافعة والمانعة .
وقد انتهي هذا البحث إلى جملة من النتائج ومنها :
* مراعاة الدلالات اللفظية ومستلزماتها وثرائها المعنوي مع مراعاة مقاصد القرآن الكريم يمثلان ميزانا دقيقا في تفسير القرآن الكريم .
* أن اهتمام علماء التفســير بالجانب التربوي في تفســير القرآن الكريم في ثنايا تفاســيرهم لا يقلّ أهمية من عنايتهم بالجوانب الأخرى من حيث الاتجاهات اللغوية والفقهيـة والعقليــة وغيـرها .
* القرآن الكريم يحوي منهجا تربويا كاملا صالحا لكل عصر وجيـل ، ومنهج التربية القرآنية هو أكمل المناهج وأصلحها للبشرية ولا تُوازن تربيته بغيره من التربيات .
* تأكيد الاهتمام بتفسير القرآن الكريم على أسسه الثابتة بما يتناسب وظروف كل عصر ومستجداته . والله وليّ التوفيق.
× اضغط هنا لتصفح الكتاب
× اضغط هنا لتحميل الكتاب
---------------------------------المصدر : موقع أ.د. إبراهيم الدوسري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق