*أ.ضحى
الجزء الخامس :
/ من أذنب وظن أنه لا يعاقب فهو إما جاهل وإما مجنون
قال سبحانه : { مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ } [ابن القيم - رحمه الله-] .
/ { وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }
لنحمد الله ما أنعم به علينا من الهداية .. ولنطلبه الزيادة .. فالشيطان يجري منا مجرى الدم .. !!
/ حذرنا الله صراحة من انقسام الصف الإسلامي في التعامل مع المنافقين، والمطلوب توحيد الموقف تجاههم، قال سبحانه :
{فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ } [إبراهيم السكران].
/ قال ابن تيمية في القواعد النورانية "التناقض واقع من كل عالم غير النبيين" ومما يدل عليه {وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا } .
/ { وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا }
احذر أن تغرق في وهم القوة . [د. بلقاسم] .
/ {فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} يدخل فيه أن من سلّم مبتسما، فابتسم له، ومن لم يبتسم فابتسم في وجهه تكن أحسن منه. [د. صالح البهلال] .
/ { كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ } كلما رأيت عاثرا ففتش في خزانة عثراتك ربما تجد نسخة من عثرته.[د. بلقاسم] .
الجزء السادس :
/ {لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا }
وحسبك بالله شاهداً على صدقك دون ماسواه من خلقه ، فإنه إذا شهد لك بالصدق ربك ، لم يضرك تكذيب من كذّبك . [الطبري - رحمه الله-]
/ نجد في سورة المائدة تكرار قوله تعالى :
"اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ"
يأمر تعالى عباده بذكر نعمه الدينية والدنيوية ، بقلوبهم وألسنتهم ، فإن في استدامة ذكرها داعياً لشكر الله تعالى ومحبته ، وامتلاء القلب من إحسانه ، وفيه زوال العجب من النفس بالنعم الدينية ، وزيادة لفضل الله وإحسانه . [السعدي - رحمه الله-] .
/ كم في الأرض من صادقين لا يعرفهم أحد:
{وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ} ! [د. عمر المقبل].
/ { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ }
قال شيخ الإسلام بن تيمية -رحمه الله- :
"النّاس إذا تعاونوا على الإثم والعدوان أبغض بعضهم بعض".
/ { وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا } الشنآن أعظم عوائق العدالة، دع إصدار أحكامك على من لا تحبهم فمن النادر أن تنصفهم [د. بلقاسم] .
/ أبين آية في وجوب التوكل
{ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } [شافي العجمي] .
/ {فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ }
ترك حظٍ يسير من الشرع قد يكون سببا لحصول العداوة ونزع المحبة! [عدنان البخاري] .
/ { إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ }
نهضة الأمة تبدأ بالاعتزاز بتاريخها وأبطالها والاقتداء بهم وذكر قدراتها.
/ {...فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ}
من عرضت عليه نعمة ففرط فيها ذهبت.
/ { كُلَّمَا جَاءهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُواْ وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ}
إذا رأيت الرجل ينتقي من أقوال المفتين ما يوافق هواه ، ففيه شبه باليهود. [شافي العجمي] .
/ أهم درس يستفاد من إغراق فرعون أن الظالم مهما طال أمدُه وقوي سلطانه فإنه إلى زوال .. { وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ } [ماهر عثمان].
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق